فوائد عديدة للبروكلي المسلوق...تعرفوا على أبرزها!

فوائد عديدة للبروكلي المسلوق... تعرفوا على أبرزها!

يعتبر البروكلي نوعاً من الخضار من عائلة الملفوف، وهو واحداً من أكثر الخضروات الصليبية الصحية، والتي غالباً ما يتمّ تناول رأسها المزهر الكبير بسبب خصائصه الغذائية. غالبًا ما يتم استهلاكه مسلوقًا أو على البخار، ولكن يمكن أيضًا تناوله نيئاً. سوف يطلعكم موقع صحتي على أهم فوائد البروكلي المسلوق، فتابعوا القراءة.

 

فوائد البروكلي المسلوق

1

محاربة السرطان

وفقاً للمعهد الوطني للسرطان، هناك علاقة بين الخضروات الصليبية وخاصة البروكلي والسرطان. تحتوي هذه الخضار على جلوكوزينات، مواد كيميائية تحتوي على الكبريت. أثناء الطهي والمضغ والهضم، تتفكك هذه الجلوكوزينات لتشكيل مركبات نشطة بيولوجيًا - أحدها هو إندول 3-كاربينول، وهو مركب له خصائص قوية مضادة للسرطان.

2

 

تنظيف الجسم من السموم

يحتوي البروكلي المسلوق على 3 مركبات كيميائية: وجلوكورافانين، وغلوكوناستورتيين، وجلوكوبراسين والتي نعمل على إزالة المواد الكيميائية غير المرغوب فيها من جسمكم. يحمي الكبريت في البروكولي الخلايا الهوائية من التلف عن طريق تحفيز شبكة من إنزيمات إزالة السموم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقمع أيضاً الاستجابات الالتهابية.

3

تحسين صحة الجهاز الهضمي

البروكلي المسلوق يقلل من التهاب القولون ويساعد على منع سرطان القولون. يتم تقسيم الخضار في المعدة إلى مركبات معينة، أحدها إندولوكاربازول. كما ويعمل على تنشيط مركب آخر يسمى مستقبل أريل الهيدروكربوني، والذي يحافظ على وظيفة حاجز الأمعاء ويعالج القضايا ذات الصلة مثل القناة الهضمية المتسربة.

4

علاج للحساسية

وفقاً لدراسة لعلماء من جامعة David Geffen School of Medicine at UCLA، أثبتت ان البروكلي يعالج حساسية الأنف. كما أنه يقلل من آثار التلوث بالجسيمات على أمراض الحساسية والربو. البروكلي غني أيضاً بالكورسيتين والكايمبفيرول، والبوليفينول المعروف باستجابته المناعية المضادة للحساسية. يعتبر الكيرسيتين فعالاً جداً في علاج الحساسية وهو أحد المكونات الرئيسية في معظم الأدوية المضادة للحساسية.

5

تحسين النظر

في الواقع إن البروكلي المسلوق اثبت فعالةً كبيرةً في تحسين النظر، ووفقاً لدراسةٍ لعلماء من Johns Hopkins University School of Medicine  قد يمنع العمى. ويعزى هذا التأثير، إلى مادة السلفورافان في البروكلي وهي نوعاً من مضادات الأكسدة الموجود طبيعياً الذي يحمي العينين من الأشعة فوق البنفسجية.

لقراءة المزيد عن فوائد البروكلي إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟