فوائد لا تحصى للعرقسوس... تعرفوا عليها!

فوائد لا تحصى للعرقسوس... تعرفوا عليها!

يعتبر العرقسوس من أنواع الأعشاب العلاجية التي توفر فوائد صحية لا تحصى للجسم. فالعرقسوس غنيّ بالعناصر الغذائية المفيدة جداً منها الفلافونيدات وعدد كبير من المعادن والفيتامينات أهمها B1  و B2  بالإضافة إلى الفوسفور والكالسيوم والحديد والسيلينيوم والبيتا كاروتين وغيرها.

 

ما هي فوائد العرقسوس للجسم؟

 

علاج اضطرابات الكبد

 

من اهم فوائد العرقسوس للجسم هي عمله على تنظيف الكبد من السموم وحمايته من جميع أنواع الاضطرابات والأمراض التي قد تفتك به وتعطّل وظيفته. أمّا هذا الأمر فيعود بسبب غناه بالفلافونيدات التي تعمل تماماً كمضادات الأكسدة وتحمي الخلايا من التلف بالأخصّ من أضرار الجذور الحرة.

 

تقليل أعراض الدورة الشهرية

 

تعاني العديد من النساء من اعراض الدورة الشهرية التي تبدأ قبل أيّام، إلا أن الحلّ الفعّال لتخفيف تلك الأعراض هو العرقسوس. فهذه النبتة تحتوي على الإيسوفلافون المكوّن المساعد على توازن الأستروجين والبروجسترون في جسم المرأة وهذا ينعكس بشكل إيجابيّ على المزاج ويزيد الطاقة بالإضافة إلى خفض تقلّصات الرحم.

 

منع السرطان

 

بما أن العرقسوس غنيّ بالفلافونيدات التي لها نفس وظيفة مضادات الأكسدة، فإنه بالتالي يمنع أضرار الجذور الحرّة المسببة تلق الخلايا وتطوير مرض السرطان خصوصاً سرطان البروستات.

 

الحماية من امراض القلب والأوعية

 

إن الفلافونيدات الموجودة في العرقسوس، تعمل أيضاً على منع تراكم الدهون المشبّعة والمضرّة على جدران الأوعية الداخلية ما يؤدي إلى انسداد مجرى تدفّق الدم والتسبب في نهاية المطاف بالسكتات الدماغية والقلبية المفاجئة.

 

تنظيم الدورة الشهرية

 

من فوائد العرقسوس أيضاً العمل على تنظيم ادورة الشهرية عند المرأة ومنع تكيّس المبايض وذلك بسبب التوازن في إفراز هرمون الأستروجين. إن هذا الأمر يعزّز من خصوبة المرأة ويحسّن قدراتها الإنجابية.

 

تنظيم الجهاز الهضمي

 

يساعد العرقسوس على تنظيم عمل الجهاز الهضمي من خلال تنشيط حركة الأمعاء وعلاج قرحة المعدة كما أنه يمنع نمو البكتيريا ويقضي على عسر الهضم.

 

لقراءة المزيد عن العرقسوس إضغطوا على الروابط التالية:

 

لخسارة الوزن بشكل أفضل... العرقسوس هو الحل!

إحذري العرقسوس... خطر يهدّد حملك! 

هل تفتقدون الشهية؟ الحلّ بالعرقسوس

‪ما رأيك ؟