كريمات التفتيح تلحق الضرر ببشرتك!

كريمات التفتيح تلحق الضرر ببشرتك!

تستخدم الكثير من النساء كريمات التفتيح بشكل كبير وعشوائي، متغاضية عن المخاطر الصحية والنتائج الخطيرة التي قد تسببها. فكريمات تفتيح البشرة الموجودة في الأسواق تحتوي على مجموعة خطيرة من المواد الكيميائية والمركبات مثل الهايدروكينون والكورتيزون، بالإضافة إلى عدد كبير من المواد الزئبقية، التي يمكن ان تسبّب السرطان.

 

مخاطر كريمات التفتيح

 

تعتبر مادة الكورتيزون من المواد الخطرة عند استخدامها لتفتيح البشرة أو لنمو الشعر في بعض مناطق الجسم. كما أنّ مادة الهيدروكينون، التي تستخدم لتخفيف نشاط الخلايا عند تهيج صبغة الميلانين في الجسم، تعتبر أسوأ المواد للمرأة الحامل وجنينها.

أمّا بالنسبة لمادة البنكوين الموجودة في بعض كريمات تفتيح البشرة، يؤدي استخدمها بشكل عشوائي ودون وصفات طبية إلى تبييض الجسم كله. لذا، لا ينصح الأطباء باستعمال كريم تفتيح البشرة الذي يحتوي على تلك المواد الخطيرة جداً، إلا بوصفات طبية غير تجميلية.

ومع تزايد نسبة استخدامها من قبل النساء، يطلق الأطباء تحذيراتهم بشكل متكرر،  مع إبراز الآثار الجانبية الخطيرة التي تنجم عنها مع عدم إمكانية إصلاح الضرر الذي يلحق ببشرة الفتاة، حتّى أنه قد يؤدي إلى حالة مرضية شديدة التعقيد، لا تصلح الوسائل الطبية في علاجها.

 

ويؤكد الأطباء أنّ هذه المركبات لا توصف إلا في الحالات المرضية، مثل الكلف، النمش، حب الشباب والجدري، من قبل الطبيب المختص، تحت المراقبة الطبية الدقيقة. كما يجب مراعاة نوع البشرة، إذا كانت جافة، دهنية أو مختلطة بين الجافة والدهنية.

 

اقرأوا المزيد عن تفتيح البشرة من خلال الروابط التالية:

 

كيفية تفتيح البشرة دون كريمات

ما هي مخاطر كريمات تفتيح لون البشرة؟

اليك هذه الخلطات المغربية لتفتيح البشرة

‪ما رأيك ؟