كيف يجب ان يحسب مرضى السكري استهلاك الكربوهيدرات؟

كيف يجب ان يحسب مرضى السكري استهلاك الكربوهيدرات؟

يساعد احتساب الكربوهيدرات في تتبّع ماذا وكم يتناول الشخص من هذه المواد، ليتمكّن من ضبط سكر الدم عنده. فيجب أن يكون نصف الطاقة التي يحصل عليها الجسم من الطعام من مصدر كربوهيدراتي، وإن استشارة اختصاصي التغذية تساعد على تقدير ما يحتاجه كل شخص على حدة من الطعام. 

 

قواعد الإحتساب

 

تشمل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات الأرز، الخبز، الحبوب، البقول، البطاطا، الذرة والفواكه. إنّ الحلويات والكعك وغيرها من الأطعمة السكرية غنية بالكربوهيدرات أيضاً، ولكن ليس لها فوائد صحية. وينصح خبراء التغذية بتوزيع ما يسهلكه الشخص من كربوهيدرات على امتداد اليوم، وتجنب تخطّي مواعيد الوجبات وتناول كميات ثابتة ومعتدلة من الطعام. وإذا ما كان الشخص يستعمل الأنسولين مع الوجبات لضبط سكر الدم، فإنّ عليه ملاءمة كمية الأنسولين مع الوارد الكربوهيدراتي الذي يحصل عليه. وهكذا، يساعد حساب الكربوهيدرات على مراقبة نوعيّة الأطعمة التي يتناولها المريض وكمّيتها، حيث يستمد الجسم حوالي نصف طاقته من الكربوهيدرات. 

 

يعتمد ارتفاع سكر الدم بعد تناول الكربوهيدرات على كمّية الأنسولين في الجسم ومدى فعاليته ونوع الكربوهيدرات التي يجري تناولها وكمّيتها. ومن الجدير بالذكر أنَّه عند تناول الكثير من الكربوهيدرات، فقد يرتفع مستوى السكر في الدم كثيراً. أما عند تناول كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات، فقد يهبط مستوى السكر في الدم. وعندها قد لا ينال الجسم الطاقة الكافية لأداء وظائفه الطبيعية.

 

يمكن حساب الكربوهيدرات بالحصص الغذائية أو الغرام، حيث تساوي كل حصة غذائية كمّية من الطعام تعطي خمسة عشر غراماً من الكربوهيدرات. يختلف حجم الحصص الغذائية وفقاً لكمية الكربوهيدرات التي يحتوي عليها نوع الطعام.

 

تناول المعكرونة باعتدال لحمية غذائية مكتملة

‪ما رأيك ؟