كيف يضرّ تناول اللحوم المصنعة بصحتكم؟

كيف يضرّ تناول اللحوم المصنعة بصحتكم؟

تعتبر اللحوم المصنعة بشكل عام غير صحية، خصوصاً أنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة التي لا يمكن إيجادها في اللحوم الطازجة. فقد ربطت اهم الدراسات الحديثة تناول اللحوم المصنعة ببعض الأمراض المزمنة، ومنها المميتة. اليكم اهم أضرار اللحوم المصنعة من خلال السطور القادمة، فتابعوا القراءة.

أضرار اللحوم المصنعة

1

خطر الإصابة بمرض السكري

لا تسبب اللحوم المصنعة مرض السكري بشكل مباشر، لكنها تعرضكم لخطر أكبر من الشخص الذي لا يأكل اللحوم المصنعة. أظهرت دراسة من جامعة Loma Linda University استمرت 17 عاماً على 8000 شخص يتناولون اللحوم المصنعة، وقد أظهرت النتائج انهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 38 % بسبب احتوائها على السكر. نذكر أن مرض السكري هو ضعف في قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين والاستجابة له. نتيجة لذلك، يعاني المرضى من ارتفاع مستويات الجلوكوز ومعدل التمثيل الغذائي غير الطبيعي.

2

رفع ضغط الدم

ينصح الأطباء مرضى ارتفاع ضغط الدم بتجنب الخيارات الغذائية مثل اللحوم المصنعة، ذلك لأن هذه الاطعمة غنية بالدهون غير الصحية والسكر والصوديوم. أظهرت  دراسة من جامعة هارفارد أن المواد الحافظة للحوم مثل النتريت والإيلاستين تتسبب في رفع ضغط الدم وتصلب الشرايين. بمرور الوقت، يمكن أن يتطور هذا إلى مضاعفات صحية مثل السكتات المفاجئة.

3

سرطان القولون

ان الاستهلاك المنتظم للحوم المصنعة قد يعرضكم لخطر الإصابة بسرطان القولون. إنه نوع من السرطان ينشأ من القولون أو المستقيم. تشمل أعراض سرطان القولون حركات الأمعاء غير المنتظمة وعينات البراز الدموية. الرابط الرئيسي بين اللحوم المصنعة والسرطان هو مادة النتريت الحافظة للغذاء، هذه المواد الكيميائية ضارة يمكن أن تتحوّل في الامعاء الى مركبات N-nitroso المسببة للسرطان.

4

زيادة الوزن

لا شكّ في أن زيادة الوزن يمكن ان يكون سبباً مباشراً للكثير من الامراض الصحية الخطيرة، أهمها امراض القلب. من هنا، ان اللحوم المصنعة غنية بالدهون المشبعة، وهذا ما يمكن ان يمنعكم من خسارة وزنكم، ما يؤدي الى تراكم الدهون في أجزاء الجسم والتسبب بالسمنة. من هنا، ولمنع زيادة الوزن، حاولوا تجنب اللحوم المصنعة قدر الإمكان.

 

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟