لا تفرطي في تناول الأرز الابيض... والا!

لا تفرطي في تناول الأرز الابيض... والا!

لا شكّ انّ الأرز يُعتبر من العناصر الأساسيّة في نظامكِ الغذائي والمحبّبة لديكِ أيضاً. ولكن كما كلّ الأطعمة، فإنّه يجب ان تحرصي على عدم الإفراط في تناول الأرز نظراً للأضرار التي قد تصابي بها جراء ذلك.

 

كذلك، فإنّ حبّات الأرز غنيّة بالكربوهيدرات لكنّها فقيرة بالبروتينات، وتحتوي على مواد ازوتية ودهنيّة وألياف وأحماض امينية بالإضافة إلى الكثير من النشا. نعرّفكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي على أبرز أضرار الأرز الأبيض.

 

- السّمنة والأمراض القلبيّة:

 

انّ النّشويات الموجودة في الأرز يمكن ان تسبّب لكِ أمراضاً قلبيّة مزمنة بالإضافة إلى السّمنة وظهور البطن بشكلٍ مزعج.

 

- السّكري:

 

في حال كثرتِ من تناول الأرز الأبيض وتناولتِه بشكلٍ مستمر، فإنّ ذلك قد يسبّب ارتفاع نسبة السكر في دمكِ وهذا يعني انهيار الجلوكوز بسرعة حيث انّ الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

وتبيّن انّ تناول 5 حصص أو أكثر من الأرز الأبيض في الأسبوع، قد يزيد خطر إصابتكِ بمرض السكري بنسبة 17 في المئة.

 

- أمراضٌ خطيرة ومشاكل صحّية:

 

ما يميّز الأرز عن باقي الحبوب انّه المحصول الرّئيسي الوحيد الذي يُزرع تحت ظروف الفيضانات؛ هذا ما يعزّز وجود الزرنيخ غير العضوي فيه من خلال امتصاص النبات له.

 

يُشار إلى انّ الأرز يحتوي على 10 أضعاف من الزرنيخ غير العضوي من الأطعمة الأخرى، وهو يؤدّي إلى أمراضٍ خطيرة ومشاكل صحية في حال تناولتِه بكثرة.

 

تجنّبي هذه العادة السيّئة

 

كثيراً ما يتمّ وضع الأرز الأبيض من الأطعمة التي تحتوي على كمّيةٍ عالية من النّشويات. من هنا عليكِ ان تعرفي انّ الزيادة والإفراط في تناول النشويات أمرٌ مضرّ بصحّتكِ.

 

الجدير بالذكر، انّ النشويات ضروريّة جداً لجسمكِ ولكن الإفراط في تناولها هو المضرّ.

 

من هذا المنطلق، لا بدّ ان تحرصي على الاعتدال في كمّية تناولكِ للأرز بالرّغم من انّه يُعدّ العنصر الرّئيسي في معظم الأطباق، إلا انّ الاعتناء بصحّتكِ يستوجب ان تستبدليه أحياناً ببدائل أخرى تفادياً للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحيّة التي عدّدناها لكِ في السّطور السّابقة.

 

اقرأوا المزيد عن الأرز على هذه الروابط:

 

هل تناول الأرز مسموح أثناء الرجيم؟

وداعاً لمشكلة تعجن الأرز مع هذه الحيل الفعالة

هل صحيح أنّ الأرز يزيد الوزن؟ إليك الجواب

‪ما رأيك ؟