للبوب كورن أيضاً يوم عالمي فتعرّفوا إلى فوائده

للبوب كورن أيضاً يوم عالمي فتعرّفوا إلى فوائده

اليوم العالمي للبوب كورن

في اليوم التاسع عشر من شهر يناير من كل عام، يحتفل عشاق الفشار حول العالم باليوم العالمي للبوب كورن. فما هو تاريخ هذه الحبات البيضاء الصغيرة التي تشكل تسلية للكبار والصغار، وما هي فوائدها؟


تاريخ الفشار

مع أن زراعة الذرة كانت منتشرة في بعض البلدان منذ آلاف السنين، إلا أن الفشار كما نعرفه اليوم، بدأ بالظهور في القرن الثامن عشر، وبشكل خاص في مناطق الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأميركية.

عبارة Pop Corn أو "الذرة المفرقعة" ظهرت للمرة الأولى في قاموس John Russell Bartlett الذي أبصر النور في العام 1848، أما الماكينة الأولى المخصصة لفرقعة الفشار فقد اخترعها الأميركي Charles Cretors في العام 1880.

فوائد الفشار

إن هذا النوع من الأطعمة هو وجبة خفيفة يحبّها الجميع، فيقبل عليا الأطفال واراشدون على حد سواء، كما أنها ترافق الجلسات العائلية أو مشاهدة الأفلام السينمائية، أو النزهات الخارجية وغير ذلك.
والمعروف أن حبوب الذرة تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية التي تجعل من الفشار طعاماً لذيذاً وصحياً في الوقت عينه، ومن أهم الفوائد التي يمنحها البوب كورن للجسم نذكر:

- إذا تم تحضير الفشار من دون زيوت ومع كمية قليلة من الملح فقط أي من دون المبالغة في التمليح، فإنه في هذه الحالة لا يحتوي الكثير من السعرات الحرارية، وبإمكانه أن يحل مكان أنواع الوجبات الخفيفة الغنية بالدهون والسكريات والتي تسبب مشاكل صحية وزيادة في الوزن.

- تحتوي حبات الفشار على نسبة مهمة من الفيتامينات B وE مما يساهم بشكل فعلي في تعزيز صحة الجسم البشري وتحسين وظائفه الحيوية.

- من ناحية أخرى، يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيزعمل الجهاز الهضمي، وتحسين حركة الإمعاء والحماية من الإمساك.

- الألياف الغذائية تساعد أيضاً في التخفيف من نسبة الكولسترول في الدم، وهي بالتالي تساعد في المحافظة على صحة القلب والشرايين وحمايتها من المشاكل.

- حبوب الذرة تساهم أيضاً في تنظيم عملية امتصاص السكر من قبل الجسم، وتحفّز إنتاج الأنسولين، وبالتالي تحمي من السكري. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الذرة من شأنها أن تعزز عمل جهاز المناعة في الجسم وبالتالي أن تساهم في حمايته من الأمراض.

تعرّفي على المزيد من الوجبات الخفيفة في ما يلي:

وجبات خفيفة تساعدكم في الحفاظ على وزنكم في الشتاء
وجبات خفيفة بالبروتين لجسم سليم
٤ وجبات خفيفة غنية بالبروتين

‪ما رأيك ؟