للشمندر الأحمر فوائد لا تحصى...إليكم أهمها!

للشمندر الأحمر فوائد لا تحصى... إليكم أهمها!

إن الشمندر الأحمر، المعروف باسم البنجر، هي خضروات جذرية شائعة تستخدم في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم. إن الشمندر الأحمر غنيّ بالفيتامينات الأساسية والمعادن والمركبات النباتية، وبعضها له خصائص طبية. وبالإضافة إلى ذلك، إنها لذيذة ويسهل جداً إضافتها إلى النظام الغذائي.

 

ما فوائد الشمندر الأحمر؟

1

تعزيز صحة القلب

إن الشمندر الأحمر، إلى جانب السبانخ والجزر والملفوف، هو مصدر كبير من النترات. فالنترات هي مركبات تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، والذي يعمل على فتح الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

في دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Hypertension ، وجد الباحثون أن شرب كوب واحد من عصير الشمندر يومياً لمدة أربعة أسابيع كان قادراً على خفض ضغط الدم. كان بعض المشاركين قادرين على تقليل بعض أنواع أدوية ضغط الدم نتيجة لذلك فقد تم تحسين الوظيفة الكلية للأوعية الدموية.

2

يعزز النشاط البدني

تعمل النترات الموجودة في الشمندر الأحمر على تحسين تدفق الدم، مما يساعد على تحريك الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. غالباً ما يشرب الرياضيين عصير الشمندر لتحسين الأداء، والذي يجب أن يكون أحد أكثر أنواع المنشطات الصحية على الإطلاق. إن تدفق الأكسجين بشكل أفضل يعني أن القلب والرئتين للرياضيين لا يتعين عليهم العمل بجد أثناء التمرين، مما يسمح لهم بأداء نشاط قوي لفترة أطول. كما أن شرب عصير الشمندر قبل التمرين يمنع التعب، فهو يمنع العضلات من الإرهاق.

3

تحسين صحة الجهاز الهضمي

الشمندر الاحمر غني بالألياف، وهي عناصر مفيدة جداً لصحة الجهاز الهضمي. تقاوم الألياف الموجودة في الشمندر الأحمر الهضم في المعدة والأمعاء الدقيقة وتنتقل إلى حد ما إلى القولون، حيث تخمر بكتيريا الأمعاء المعززة للصحة وتستخدمها للطعام.

من هنا، إن تناول ما يكفي من الألياف يحمي من الإمساك، البواسير، سرطان القولون، حمض الجزر، القرحة، التهاب الرتج والسمنة.

لقراءة المزيد عن فوائد الشمندر إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟