لماذا نمارس التمارين الرياضة المائية؟

لماذا نمارس التمارين الرياضة المائية؟

 

تشهد تمارين الرياضة المائية تطورًا ملحوظًا وشهرة منذ بضع سنوات فقد جذبت الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة كثيرًا...تسألون عن منافعها؟  تسهل المياه الحركات وتمنح تدليكًا ممتعًا وتدخلك في أجواء ودية...

 

لماذا نمارس التمارين الرياضة المائية؟

كما يوحي اسمها، تمارين الرياضة المائية هي تمارين رياضية تمارس في الماء، لكن يبقى السؤال: لما الماء؟ تشكل الماء المكان الأنسب لممارسة الرياضة البدنية. يعود الفضل أولاً إلى الطفو فالماء تجعل الجسد أخف وزنًا وبالتالي يسهل على الشخص القيام بالحركات، ثانيًا إلى قدرة الماء على مقاومة الحركات ففي حين تخفف الماء من وزن الشخص بفعل شبه انعدام الوزن (أي قاعدة أرخميدس الشهيرة) تقاوم الماء الحركات عندها يضاعف المجهود لكل حركة، ما يجعل التمارين الرياضية أكثر فعالية. 

 

وعلاوة على ذلك، تفضل النساء خاصة تمارين الرياضة المائية ويعود السبب إلى السيولة ونعومة الماء بلا شك. فتشكل الماء نوعًا من شرنقة تمتص الصدمات وبالتالي تتجنب النساء الإصابات الخفيفة في المفاصل؛ يسهل عنصر الماء كذلك تمارين الظهر التي غالبًا ما تمارس بشكل خاطئ في التمارين الرياضية التي تمارس على اليابسة.

 

حركات الرياضة المائية

إن التمارين الرياضة المائية هي نفسها التي تمارس على اليابسة فهي تمارين إما ثابتة – تمارين للركبتين وتمرين المقص- إما ديناميكية – سباحة في الماء مثلاً.  تنفذ الحركات بإسناد القدمين على داعم معلق في الماء والاستناد على عوامة أسفنجية متطاولة كما تنفذ الحركات عبر الامتداد على سطح الماء. تتحرك كل العضلات في جلسة واحدة: المعدة والأرداف والفخذين والكتفين... كلما زادت سرعة الحركات زادت مقاومة الماء، وكلما زادت مقاومة الماء زاد عمل العضلات.

 

منافع تمارين الرياضة المائية

تبرز تمارين الرياضة المائية المنتظمة (حصتان على الأقل في الأسبوع) ثمارها على الصعيد الجمالي كما على الصعيد الصحي.

من ناحية الجمال الجسدي، تشرك السباحة كل العضلات وتنحتها بسلاسة. من ناحية الصحة، تحسن تمارين الرياضة المائية نشاط القلب والأوعية الدموية فعند التمرن على اليابسة تكون عملية الزفير عملية غير إرادية بينما تصبح إرادية عند التمرن في الماء، بالتالي فإنها تحسن طريقة تنفسنا.

تحسن كذلك تمارين الرياضة المائية العودة الوريدية ووصول الأوكسجين إلى العضلات: ينشط تدفق الدماء بسبب الضغط الهيدروليكي...مثالي للأرجل الثقيلة!  

أخيرًا، هل تفقدنا تمارين الرياضة المائية بعض الوزن؟ 

ما يهم لفقدان الوزن – أو أكثر تحديدًا فقدان الدهون وكسب العضلات –هو نشاط القلب والأوعية الدموية فتمزج تمارين الرياضة المائية التي تطول حصتها 45 دقيقة الأمرين سويًا.

 

تمارين الرياضة المائية، لمن هي ؟

هي للجميع، بما فينا الأشخاص الذين تتسم حياتهم بقلة الحركة! قد يختار الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة كثيرًا صفوف المبتدئين.

يشجع الطفو الطبيعي في الماء الحركات فإنّ تمارين الرياضة المائية مثالية للأشخاص ذوي الوزن الزائد والمسنين والنساء الحوامل وإضافة إلى ذلك، تشغل التمارين أسفل الظهر؛ غالبًا مت تكون مؤلمة خلال الحمل.

 

‪ما رأيك ؟