لن تصدقوا ان كلّ هذه الفوائد مصدرها العدس الأصفر!

لن تصدقوا ان كلّ هذه الفوائد مصدرها العدس الأصفر!

ينتمي العدس إلى عائلة البقوليات، وهو عبارة عن حبوب صغيرة تأتي بألوان متعددة مثل الاحمر، البني، الأصفر والأخضر. فالعدس يحتوي على مستويات كبيرة من البروتين عالي الجودة والألياف، وهو سهل التحضير. الّا اننا ومن خلال هذا الموضوع، سوف نعرّفكم على فوائد العدس الأصفر، فتابعوا القراءة.

فوائد العدس الأصفر

1

غنيّ بمضادات الاكسدة

 البوليفينول هو عبارة عن مضادات الاكسدة النشطة التي تحارب العوامل الضارة في الجسم - كل شيء من الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع إلى أمراض القلب والسرطان. من هنا، ان تناول العدس هي طريقة رائعة للحصول على البوليفينول (يحتوي على أكثر من البازلاء الخضراء والحمص)، وقد تمّ ربطه بفوائد صحية طويلة الأمد، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من مرض السكري.

2

حماية القلب

يرتبط تناول العدس بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، حيث أن له آثاراً إيجابية على العديد من عوامل الخطر. وجدت دراسة أجراها علماء من  Tabriz University of Medical Sciences واستمرت 8 أسابيع  على 48 شخصاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ومن داء السكري من النوع 2، ان تناول ثلث كوب (60 غراماً) من العدس الاصفر كل يوم يزيد من مستويات الكوليسترول "الجيد" ويقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار LDL و الدهون الثلاثية.

3

غني بالبروتين

إن تناول كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على 18 غرام من البروتين. في حين انه يجب أن تتناولوا علبة كاملة من الحمص للحصول على هذا القدر من العناصر الغذائية. من هنا، ان تناول العدس يمكن ان يوفر للجسم كمية كبيرة من البروتينات المفيدة لتعزيز كتلة العضلات وزيادة حرق الدهون.

4

مصدر جيد للحديد

 يحتوي كوب العدس الأصفر أيضاً على 6.6 ملليغرام من الحديد، أي حوالي ثلث ما تحتاجونه طوال اليوم. الحديد مهم للغاية للحفاظ على ضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. إذا لم تحصلوا على ما يكفي، فإن تدفق الدم يتباطأ في جسمكم ولن تصل الكمية المناسبة لكافة الأعضاء الرئيسية.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟