ما الذي يدلّ على نقص الفيتامينات في جسمكم؟

ما الذي يدلّ على نقص الفيتامينات في جسمكم؟

يمكن أن يطلعكم جسمكم على الكثير من المعلومات، بما في ذلك ما يحدث في الداخل والتي قد لا تتمكنون من رؤيتها. من هنا، وعندما يعاني الجسم من نقصاً في الفيتامينات، فهو سوف يقوم بتنبيهكم إلى هذا الأمر من خلال بعض الأعراض، فتابعوا القراءة للاطلاع عليها.

 

علامات نقص الفيتامينات في الجسم

1

تساقط الشعر وتكسّر الأظافر

مجموعة متنوعة من العوامل قد تسبب تساقط لشعر وتكسّر الاظافر، واحدة منها هي نقص البيوتين. فالبيوتين، المعروف أيضاً باسم فيتامين B7، يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة. الأعراض الأخرى لنقص البيوتين تشمل التعب المزمن، ألم العضلات، التشنجات والوخز في اليدين والقدمين.

النساء الحوامل والمدخنات والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل متلازمة الأمعاء المتسربة ومرض كرون هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص البيوتين.

تشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين صفار البيض، اللحوم العضوية، الأسماك، اللحوم، منتجات الألبان، المكسرات، البذور، السبانخ، القرنبيط والبطاطا الحلوة والموز...

2

نزيف اللثة

في بعض الأحيان تكون تقنية تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة الخشنة هي السبب الرئيسي وراء نزيف اللثة، ولكن يمكن أيضاً إلقاء اللوم على نظام غذائي ينقصه فيتامين C. يلعب فيتامين C أدواراً مهمة في التئام الجروح والمناعة وحتى يعمل كمضاد للأكسدة، مما يساعد على منع تلف الخلايا. لا يصنع جسم الإنسان فيتامين C من تلقاء نفسه، مما يعني أن الطريقة الوحيدة للحفاظ على مستويات كافية منه هي من خلال النظام الغذائي غنيّ بالليمون، البرتقال، الكيوي، وغيرها.

3

ضعف الرؤية خلال الليل

غالباً ما ترتبط الجرعات المنخفضة من فيتامين A بحالة تُعرف باسم العمى الليلي، مما يقلل من قدرة الناس على الرؤية في الضوء الخافت أو الظلام. ففيتامين A ضروري لإنتاج الرودوبسين، صبغة موجودة في شبكية العين تساعدك على تحسين الرؤية خلال الظلام.

عندما تترك بدون علاج، يمكن أن يتطور العمى الليلي إلى جفاف الملتحمة، وهو شرط يمكن أن يتلف القرنية ويؤدي في النهاية إلى العمى. تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين A، مثل اللحوم العضوية ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والخضار الورقية الداكنة والخضروات ذات اللون البرتقالي.

 

لقراءة المزيد عن الفيتامينات اضغطوا على الروابط التالية:

فوائد الفيتامين "ج" لا تُحصى... لكن أين تجدينها؟

لن تصدقوا فعالية هذه الفيتامينات في التخلص من التوتر!

فيتامينات لا تغفلوا عنها بعد سن الأربعين!

‪ما رأيك ؟