ما فعلية الأطعمة المنحفة ؟

ما فعلية الأطعمة المنحفة ؟

 التعريف بالأطعمة المنحفة

يمكن تحديد الأطعمة المنحفة بالاستناد إلى نسبة السعرات الحرارية الموجودة فيها وبالتالي من الطبيعي تفضيل الأطعمة التي تمد الجسم بأقل نسبة سعرات حرارية (عدد السعرات ل 100 غ). كما يجب اختيار أطعمة ذات نسبة دهون وسكر قليلة كالخضار والأسماك واللحوم قليلة الدهون). ولكن قد نرتكب خطأ غذائيا جسيما إذا ما توقفنا عند هذا المفهوم فقط فما يجب التنبه إليه هو أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة قد يشعرك بالجوع المستمر.لذلك نستنتج أن في ميدان إنقاص الوزن قد تدخل معايير أخرى تتعدى عدد السعرات الحرارية التي نتناولها والتي يجب أخذها بالحسبان.

عدم الحد من تناول بعض الأطعمة

قد يعمد البعض ضمن برنامج تنحيف معين إلي الحد من تناول بعض الأطعمة كالنشويات التي تحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات والتي من شأنها بث شعور بالشبع وهو شعور ضروري للسيطرة على الجوع عندما نرغب في إعادة توازن نظامنا الغذائي.كما يجب تفضيل الأطعمة ذات مؤشر سكر منخفض( تفضيل الأرز الكامل على الأرز الأبيض المطبوخ).

عوامل سلوكية

اخذ الوقت الكافي لتناول الطعام والتشديد على الطعم. 

من الضروري التواصل مع حاجات الجسم والتمكن من الكف عن الأكل فور الشعور بالجوع.

زيادة الوقت المخصص للرياضة.

ما يجب معرفته

من الواضح أن في إطار حمية تنحيف، يجب الحد من الأطعمة التي تمد الجسم بنسبة سعرات حرارية كبيرة، خصوصا تلك التي لا تملك قيمة غذائية مهمة (نجد فيها القليل من الفيتامينات والمعادن والألياف) نذكر منها السودا، الاجبان للمزبدات... .

 

‪ما رأيك ؟