ما هي أبرز فوائد اللبن للصائم في رمضان؟

ما هي أبرز فوائد اللبن للصائم في رمضان؟

في رمضان، يبحث الصائم عن أنواع أطعمة ليتناولها خلال وجية الإفطار، يمكن أن تساعد جسمه في التعويض عن كلّ العناصر الغذائية التي يحتاج إليها خلال اليوم. ومن بين الأطعمة المفيدة، يمكن أن يعتبر اللبن أهمها خصوصاً انه فهو مليء بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين B2 وفيتامين B12 والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

 

فوائد تناول اللبن في رمضان

1

مفيد للهضم

الزبادي أو اللبن هو مصدرٌ كبيرٌ للبكتيريا الجيّدة أو ما يعرف بالبروبيوتيك. من المعروف أن هذه البكتيريا الجيدة والمفيدة تعمل على تحسين نشاط الأمعاء وتهدئة الجهاز الهضمي بحال كان مصاباً بنوعٍ من الإلتهاب وعلاج اضطرابات المعدة التي تتمثل في الإمساك، وعسر الهضم، والغازات وحموضة المعدة التي تزداد خلال فترة الصيام. من هنا، فإن تناول كوبٍ من اللبن يجب ان يكون من الركائز الأساسية لوجبة الإفطار وخصوصاً قبل البدء بتناول الوجبات الرئيسية الأخرى الدسمة او الثقيلة.

2

تقوية المناعة

تحارب البكتيريا النشطة الموجودة في اللبن ومضادات الأكسدة الجراثيم المسببة للأمراض وتحافظ على الأمعاء والقناة المعوية محمية. كشفت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين في جامعة فيينا في النمسا أن تناول حوالي 200 غراماً من اللبن كان فعالا في تعزيز مناعة الجسم وحمايته من الفيروسات على أنواعها.

3

 

التقليل من ارتفاع ضغط الدم

أظهر بحث قدم في جلسات البحث العلمي لضغط الدم المرتفع من قبل جمعية القلب الأمريكية American Heart Association (AHA)  أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من اللبن الخالي من الدسم كانوا أقل عرضة بنسبة 31% للإصابة بارتفاع ضغط الدم عن غيرهم. تساعد البروتينات الخاصة في اللبن، الصائم في رمضان، مع العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم في خفض ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب.

4

تقوية العظام

يحتوي كوب من اللبن (250 غرام) على حوالي 275 ملغم من الكالسيوم وفقاً لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة. الجرعة اليومية من الكالسيوم لا تساعد فقط في الحفاظ على كثافة العظام ولكن أيضاً تقويها. وعندما يكون اللبن خالٍ من الدسم، فهو قليل السعرات الحرارية، وبالتالي قد يساعد أيضاً في الحفاظ على الوزن الصحي خصوصاً في رمضان.

 

لقراءة المزيد عن فوائد اللبن إضغطوا على الروابط التالية:

ما هو اللبن الزبادي؟ اكتشفوا تركيبته وفوائده

الفوائد الصحية للبن الزبادي

تعلمي طريقة تحضير مشروب الزبادي بالفواكه

‪ما رأيك ؟