ما هي الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم؟

ما هي الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم؟

إنّ السكر أساسي في الدورة الدموية ، ويعتبر وقوداً هاماً في كافة أنحاء الجسم، خصوصاً لبعض الأعضاء المهمة جداً، مثل الدماغ. لكن يفترض أن تبقى مستويات سكر الدم ضمن المدى المسموح به، بدون ارتفاع كبير يسبّب التصاق الجلوكوز بالجزيئات الأخرى. الا انّ الأطعمة التي تتحول بسرعة جداً إلى جلوكوز، يمكن أن تسبّب ارتفاعاً مفاجئاً في سكر الدم.

 

أطعمة تُرفع السكري بسرعة

 

الأطعمة الغنية بالسكر الإضافي والتي تتضمن كل تنويعات السكر، من السكروز، إلى سكر الفواكه وسكر العنب، تسبّب هذه الارتفاعات. وأسوأها، فهي كل أنواع الأشربة المحلاة بالسكر، مثل الصودا. تتطلّب الأطعمة الصلبة وقتاً وجهداً للهضم، بينما تعطي السوائل السكر طريقاً مختصرة من المنطقة المعوية إلى مجرى الدم.

 

كما تميل الأطعمة الغنية بالنشا البسيط الى تحقيق النتيجة نفسها وتتضمن هذه القائمة الخبز الأبيض، الباستا، أكثر أنواع الكعك، العديد من الرقائق، الدونات، الكعك الدانماركي، وأطعمة الفطور مثل البسكويت، والوافل، والفطائر.

 

افضل ما يمكن ان يتناوله مرضى داء السكري

 

 الوقاية

 

ينصح أخصائي التغذية باختيار الأطعمة ذات السكر المنخفض، والاتجاه نحو الأطعمة الطبيعية أكثر أهمها الخضار، الثمار، الفاصولياء، العدس، البندق، البذور، الحبوب الكاملة، الألبان قليلة الدسم، واللحوم الطرية.

 

كما تساعد في هذه العملية الليف القابلة للذوبان، التي تبطئ إمتصاص السكر من الغذاء إلى جريان الدم، وهي متوفرة في الفاصولياء، العدس، التفاح، التوت، الشوفان والحبوب الكاملة. بالإضافة إلى الدهون الأحادية الموجودة في الأفوكادو، الجوز واللوز. إلى جانب زيوت الأوميغا ٣ في الجوز، بذر الكتان والسمك.  وأخيراً، إنّ التمرين وتخفيف الوزن أيضاً يساعد على إبقاء اجلوكوز الدم في حالة مستقرة، ويحدد مستويات الأنسولين الطبيعية. 

 

‪ما رأيك ؟