ما هي علامات نقص المياه في جسمكم؟

ما هي علامات نقص المياه في جسمكم؟

 

يحدث الجفاف عندما لا تحصل الجسم على كمية كافية من الماء. فالرطوبة مهمة جداً للتنفس والهضم، بالإضافة إلى تحسين عمل كل وظائف الجسم الأخرى.

يمكنكم أن تفقدوا الماء بسرعة عن طريق التعرق أكثر من اللازم في يوم حار أو الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية. يفقد جسمكم الماء أيضاً من خلال كثرة التبول، حتى عند الإصابة بالحمى أو القيء أو الإسهال. الجفاف يمكن أن يكون خطيراً، لكن لحسن الحظ هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كنتم تعانون من الجفاف.

 

أعراض نقص المياه في الجسم

1

البشرة

تفقد بشرتكم الماء عن طريق التعرق عندما يكون الجو حاراً، كما وتفقد أيضاً الرطوبة خلال الطقس البارد لأن الهواء يكون أكثر جفافاً. افحصوا بشرتكم بحثاً عن علامات الجفاف مثل: الخشونة، الإحمرار، وتشقق الجلد أو الشفاه.

2

رائحة الفم

قد تشعرون بجفاف في فمكم ولسانكم وقد يكون لديكم أيضاً رائحة فمٍ كريهة. يحتاج جسمكم إلى الكثير من الماء لصنع اللعاب وعندما تعانون من الجفاف، تكون كمية اللعاب في فمكم أقل. هذا يسبب المزيد من البكتيريا لتنمو في فمك. تنظيف الأسنان بالفرشاة وشرب الكثير من الماء يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة.

3

الإمساك

الجفاف يمكن أن يسبب أو يزيد من الإمساك. قد تعانون من حركة امعاء بطيئة أو صعبة إذا كنتم لا تحصلون على ما يكفي من الماء. فقد يبدو البراز جافاً أو ككتل صغيرة.

هناك حاجة إلى شرب الماء للمساعدة على هضم الطعام ونقل الرواسب على طول الجهاز الهضمي. من هنا، يجب أن تشربوا الكثير من الماء لتسهيل حركة أمعائكم وتجنب الإمساك.

4

 

الغثيان

الجفاف يمكن أن يسبب الغثيان والدوار، وقد يؤدي أحياناً إلى القيء. هذا الأمر يجعلكم تفقدون المزيد من الماء، وبالتالي تتفاقم الأعراض. قد يرتبط الغثيان أيضاً بانخفاض ضغط الدم الناتج عن الجفاف.

لقراءة المزيد عن المياه اضغطوا على الروابط التالية:

7 أمراض يمكن تجنبها بشرب الماء

الماء يبقى أفضل دواء للجسم!

للماء الساخن فوائد كثيرة فركزوا عليه

‪ما رأيك ؟