نصائح لفروة رأس صحّية

نصائح لفروة رأس صحّية

صحّة الشعر تبدأ من العناية السليمة بجذور وبصيلات الشعر. وبالطبع، إنّ إهمال العناية بها يتسبّب في حدوث مشكلات عديدة مثل الجفاف والقشرة وتساقط الشعر وتزييت فروة الرأس والإلتهابات.

 

قواعد للعناية بفروة الرأس

 

أولاً، تجنبي تماما أخذ حمام بالمياه الساخنة جداً أو تعريض الشعر بشكل طويل لحمامات البخار، فالسخونة الشديدة للغاية تعمل على فتح مسام فروة الرأس بشكل مبالغ فيه، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. لذلك يفضّل دائما غسل الشعر بالماء الفاتر مع تجنب تدليك فروة الرأس بعنف أو قسوة. وفي حالة حمام السونة، يجب لف الشعر بمنشفة جافة سيكون كافياً، لمنع وصول كمية كبيرة من الحرارة لفروة الرأس.

 

تعرّفوا على اسباب الم فروة الرأس وعلاجه

 

ثانياً، أغلب السيدات يحرصن على غسل الشعر فقط دون التركيز على تنظيف فروة الرأس ذاتها، وغسل الشعر بالشامبو حتى وإن كان يومياً، ليس دليلا قاطعاً على نظافة فروة الرأس. فعليك تدليك فروة الرأس جيدا أثناء غسليها بالماء والشامبو باستخدام أصابع اليد، مع مراعاة أن تكون عملية التدليك خفيفة وهادئة. فهذا سيضمن لك فروة رأس نظيفة خالية من البكتيريا وبقايا مستحضرات العناية بالشعر

 

ثالثاً، تحتاجين لعمل حمام بخار للشعر عن طريق لف الشعر بمنشفة ساخنة، فالبخار عكس الماء الساخن جداً سيقوم بفتح المسام بقدر مقبول للتخلص من الأوساخ والزيوت المتراكمة.

 

رابعاً، إنّ تسريح الشعر يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز بصيلات الشعر لإنبات الشعر من جديد. كما أنه يسهم بشكل ملحوظ في توزيع زيوت الرأس الطبيعية على الشعر بأكمله، ما يحافظ على ترطيب الشعر ونعومته.

 

خامساً، تظهر بثور فروة الرأس بسبب الزيوت الزائدة وتراكم البكتيريا والأتربة عليها، وهذه البثور ليست مؤلمة فقط، بل تعمل على غلق مسام الشعر. لذا يجب علاجها بالشامبوهات التي تحتوى على مادة الزنك أو المواد الطبيعية المتخصصة في علاج بثور فروة الرأس.

 

اكتشفوا المزيد من الخطوات الصحّية للمحافظة على فروة الرأس عبر هذا الرابط

 

‪ما رأيك ؟