جمال ونضارة ونقاوة وجهك ... بأسهل الطرق الطبيعية!

جمال ونضارة ونقاوة وجهك ... بأسهل الطرق الطبيعية!

يشكل تنظيف البشرة الخطوة الأولى في روتين المرأة اليومي لتتمتع ببشرة نقية ومتألقة وصافية، فكل يوم تتعرض بشرة الوجه للأتربة، أشعة الشمس، سرعة الرياح، ما يفقدها بريقها وحيويتها الطبيعية، ما يجعل غسيل البشرة بالطريقة الصحيحة جزء أساسي من يومك. لكن على الرغم من ذلك، فإن أغلب أنواع منظفات البشرة التجارية، التي تهدف للتنظيف العميق للبشرة قد لا تأتي بالنتائج المرغوبة، لذلك ينصح بالاتجاه إلى الطبيعة مع استعمال المكونات المتوافرة في المنزل لتنظيف البشرة.

 

ولكل نوع بشرة الزيوت والخلطات الطبيعية والمستحضرات التجميلية التي تلائمها، ولكن ما هي التي تلائم نوع بشرتك وتنظفها بالكامل من دون أن تترك عليها أية آثار جانبية؟ نقدم إليك النصائح اللازمة للعناية بجمالك والخلطات الطبيعية التي يمكن اعدادها في المنزل والتي من شأنها تنظيف بشرتك من الزيوت وآثار المكياج والمواد التي تتركها العوامل الخارجية، ولكل بشرة خلطة طبيعية مناسبة لتنظيفها نتعرف عليها معا.

 

للبشرة الدهنية: خليط الليمون والشوفان والعسل لإمتصاص زيوت البشرة

 

إلجأي إلى الليمون والشوفان لتنظيف بشرتك، فالأول يعمل على تعقيم البشرة وتخليصها من الشوائب وذلك من خلال القضاء على البكتيريا التي يمكن ان تتسبب في ظهور الحبوب، في حين أن الشوفان يقشر البشرة ويمتص الزيوت الزائدة الموجودة فيها، أما العسل فهو يعمل على ترطيب البشرة وتجنيبها الجفاف الذي يمكن لليمون أن يتسبب به. ولإعداد الخليط أنت بحاجة الى نصف كوب من الشوفان، ربع كوب من الليمون الحامض، ربع كوب من الماء ونصف ملعقة كبيرة من العسل. إمزجي كل المكونات في وعاء الخلط ومن ثم طبقي الخلطة على بشرتك ودلكيها لمدة 30 ثانية. بعدها إغسلي بشرتك جيدا بالماء الفاتر.

 

وننصحك بطريقة اخرى ايضا للبشرة الدهنية: إلجأي إلى زيت الجوجوبا وامزجيه مع القليل من زيت الصويا. فيتمتع زيت الجوجوبا بخصائص مشابهة للنظام الترطيبي للجسم، كما أنه ليس بالزيت السائل، بل هو شبيه بالشمع مما يجعله مناسبا جدا للبشرة الدهنية.

 

البشرة العادية: مزيج الزبادي والخيار والنعناع للتخلص من الجفاف

 

يقوم كل من الزبادي والخيار بتغذية البشرة وتنظيفها من دون تركها جافة، في حين أن النعناع يعطيك إحساسا منعشا. أعدي المزيج عبر خلط نصف كوب من الزبادي، مع نصف خيارة مقشرة وخمس أوراق نعناع. إمزجي المكونات في الخلاط حتى تطحن جيدا وتتماسك ومن ثم طبقيها على بشرتك لمدة خمس دقائق. بعدها إغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

 

ونقدم لك نصيحة اخرى للبشرة العادية: إستعيني بزيت اللوز وزبدة الكاكاو لتنظيف بشرتك. إن زيت اللوز غني بالفيتامين D المغذي للبشرة، في حين أن زبدة الكاكاو مادة مرطبة يسهل على البشرة امتصاصها، كما أنها تترك طبقة خفيفة على البشرة تعمل كحماية للبشرة من السموم الخارجية.

 

البشرة الجافة: الزبادي والعسل وزيت الزيتون لترطيب وإشراق البشرة

 

إلجأي إلى الزبادي لتنظيف بشرتك، فهو بالإضافة إلى كونه منظفا طبيعيا، هو غني أيضا بالبروتين الذي من شأنه تنعيم بشرتك. أما العسل وزيت الزيتون فيعملان كمرطبين طبيعيين للبشرة. أما التفاح فهو غني بالفيتامينات أ، ب، وسي، كما أنه يزيل البكتيريا لتبدو بشرتك أكثر إشراقا. كل ما عليك فعله تحضير قطعتين من التفاح المقشر، نصف كوب من الزبادي، نصف كوب من زيت الزيتون، نصف كوب من العسل. إهرسي المكونات كلها في الخلاط حتى تتماسك ومن ثم طبقيها على بشرتك لمدة خمس دقائق. بعدها إغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

 

ومن الطرق التي يمكن اتباعها للبشرة الجافة ايضا هي التالية: طبقي على بشرتك زيت اللوز مع زيت الزيتون. يعمل زيت اللوز على تنعيم البشرة وترطيبها وهو يساعد على معالجة تشققاتها كما أنه يخفف من تهيج البشرة والإلتهابات والحكاك الذي يمكن أن يسببه الجفاف. إمزجي زيت اللوز بالقليل من زيت الزيتون الذي يعمل أيضا على ترطيب البشرة.

 

البشرة المختلطة: الورد والعسل والزبادي لبشرة مشرقة

 

لإشراق بشرتك المختلطة حضري ست أوراق من الورد مع ملعقتين من ماء الورد، وملعقة كبيرة من الزبادي إضافة الى ملعقة كبيرة من العسل. إنقعي أوراق الورد ومن ثم اسحقيها في وعاء. أضيفي ماء الورد والزبادي والعسل وامزجي المكونات ثم طبقيها على بشرتك لمدة 10 دقائق. إغسلي بشرتك بالماء الفاتر. وبعد التعرف على أبرز الخلطات الطبيعية التي تنقي الوجه وتنظف البشرة إليكم أبرز أنواع الزيوت الطبيعية المناسبة لكل نوع بشرة:

 

للبشرة الحساسة: زيت السمسم لإضافة النعومة على بشرتك

 

طبقي على بشرتك القليل من زيت السمسم وامزجيه إذا لزم الأمر مع زيت الجوجوبا، فزيت السمسم دهني وهو يستخدم منذ القدم لمعالجة البشرة الحساسة، كما أنه يعطيها ملمسا ناعما ونضارة لا مثيل لها.

 

اليكم المزيد من طرق العناية بالوجه من خلال موقع صحتي:

 

ما هي افضل طريقة لازالة شعر الوجه؟

خلطات منزلية للتخلص من تصبغات الوجه

اليك طريقة تنظيف الوجه صباحاً

‪ما رأيك ؟