هل التونة المعلّبة مطبوخة؟ إليكم كيفيّة تعليبها!

هل التونة المعلّبة مطبوخة؟ إليكم كيفيّة تعليبها!

هل التونة المعلبة مطبوخة

يُقبل البعض على تناول التونة معلّبة نظراً لمذاقها اللذيذ والقيمة الغذائيّة العالية التي تتمتّع بها، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة للجسم مثل الصوديوم والفسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم، والفيتامينات والبروتينات وغيرها.

ولكن هل يُدرك هؤلاء كيف يتمّ تعليب التونة؟ وهل يتمّ هذا الأمر بعد طبخها أم أنّها تُعلّب نيئة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مرحلة تصنيع الأسماك

تمرّ التونة أوّلاً بمرحلة التصنيع؛ إذ يتمّ تصنيعها في مصانع مخصّصة لذلك حيث يتمّ تجميع أسماك التونة وإرسالها إلى هناك في صناديق مخصّصة، ويوضع عليها الثلج.

كما توضع في ثلاجات مخصّصة لحين وصولها إلى مصانع التّعليب، وعندما تصل إلى المصانع يتم تعليبها باتّباع الخطوات التي نستعرضها لاحقاً.

 

تفحّص التونة

في هذه المرحلة، يتمّ تفحّص أسماك التونة وفرزها بحسب شكلها ولونها. ثمّ يتمّ تقطيع جسم السمكة إلى أجزاءٍ صغيرة، وكذلك يُقطع الرأس والذيل.

 

تنظيف الأسماك المقطّعة

بعد تقطيع التونة، يتمّ تنظيف الأجزاء المقطّعة جيّداً بالماء، ثمّ وضعها في صناديق من الفولاذ مضادة للصدأ، وبعد ذلك تُنقل إلى مرحلة الطبخ.

 

طبخ التونة قبل تعليبها

عندما تصل أسماك التونة إلى هذه المرحلة، يتمّ طبخها على درجة حرارةٍ تتراوح ما بين 95 إلى 100 درجة مئوية وفي ماء البحر الخالي من الشوائب.

وهي من أفضل مراحل الطبخ؛ حيث تُعطي الأسماك جودةً عالية، كما أنّه يتمّ التخلّص من الدّهون الزّائدة في أسماك التونة في هذه المرحلة.

 

وضع التونة في درجة حرارة منخفضة

بعد ذلك، يتمّ وضع أسماك التونة المطبوخة في غرفة الشيلر، حيث تكون فيها درجة الحرارة منخفضة نوعاً ما، وتُترك فيها حتّى تبرد وتكتسب الطّعم والنّكهة والرّائحة، وتُجهّز للمراحل المقبلة.

 

تقشير الجلد

بعدها، يتمّ وضع أسماك التونة على طاولاتٍ مُخصّصة لتقشير الجلد عنها، ثمّ تتمّ تصفيتها في قاعاتٍ مخصّصة عن طريق فصل الأجزاء غير المرغوب فيها وتُترك فقط الأسماك الجيّدة.

 

تعليب التونة

يتمّ تجميع اللحوم الجيّدة والمُصفاة في أحواضٍ نظيفةٍ وجاهزةٍ للاستخدام، ويتمّ رصّها في علب التخزين المخصّصة من قبل، والتي تكون غير قابلة للصدأ.

 

فحص العلب

بعدها، تُصبح اللحوم جاهزة ومعبأة في علب التخزين، وتمرّ العلب الجاهزة والمعبأة بالأسماك إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة فحص العلب، لفحص جودتها للمرّة الأخيرة.

وبعد ذلك يتمّ إغلاق العلب بإحكام، بعد إضافة الزيت الصافي في كلّ علبة وتبلغ درجة الحرارة حوالي 65 درجة مئوية تقريباً.

 

فترة "الحضانة"

ثمّ تُرسل العلب إلى غرفٍ للتعقيم، ثمّ توضع في صناديق مخصصة وتظلّ في درجة حرارة من 35 إلى 37 درجة مئوية لفحصها، لمدّة لا تقل عن 7 أو 10 أيام حيث يتمّ فحص العلب إذا كانت جيّدة لتوزيعها في الأسواق، وتسمى هذه الفترة بفترة الحضانة.

 

بعد الاطّلاع على مراحل تعليب أسماك التونة، يُمكن مُلاحظة أنّ التونة المعلّبة تكون مطبوخة وليست نيّئة.

 

إقرأوا المزيد عبر صحتي عن التونة:


لخسارة 7 كيلوغرامات في أسبوع واحد... إلجأوا الى التونة من دون تردد!

3 طرق لذيذة وسهلة لإعداد سلطة التونة للرجيم!

لماذا تتضمن معظم الحميات التونه؟

‪ما رأيك ؟