هل السلمون من الاطعمة التي ترفع ضغط الدم؟

هل السلمون من الاطعمة التي ترفع ضغط الدم؟

 هل السلمون يرفع الضغط

يعتبر ضغط الدم المرتفع من بين المشاكل الصحية الخطيرة التي يمكن ان تصيب شريحة كبيرة منكم. فارتفاع ضغط الدم هو ما قد يُعرف أيضاً بالقاتل الصامت، والذي يمكن ان يسبب النوبات القلبية المفاجئة ومن دون أي أعراضٍ أو علاماتٍ سابقة أحياناً. من هنا، لا بدّ من التركيز على تجنب انواع الاطعمة التي تتناولوها، والتي من الممكن ان ترفع ضغط دمكم. فهل السلمون من بين هذه الاطعمة التي ترفع الضغط؟

 

هل السلمون يرفع الضغط؟

في الواقع، ان أحد أهم الأطعمة التي ثبت أنها تخفض ضغط الدم هو سمك السلمون. يحتوي السلمون على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مهم يعتمد عليه الجسم بشكل كبير لأنه يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق موازنة الآثار السلبية للملح. تساعد كليتنا على التحكم في ضغط الدم عن طريق التحكم في كمية السوائل المخزنة في جسمك. كلما زادت السوائل ، ارتفع ضغط الدم.

تساعد الكليتان في السيطرة على ضغط الدم المرتفع عن طريق تصفية الدم وامتصاص أي سوائل زائدة، ثم يتم تخزينها في المثانة على شكل بول. تستخدم هذه العملية توازناً دقيقاُ بين الصوديوم والبوتاسيوم للتخلص من الماء عبر جدار من الخلايا من مجرى الدم إلى قناة تجميع تؤدي إلى المثانة. من هنا، ان تناول الملح يزيد من كمية الصوديوم في مجرى الدم ويسبب اضطراباً في التوازن الدقيق، مما يقلل من قدرة الكليتين على التخلص من الماء.

من هنا، ومن خلال تناول السلمون، سيزيد هذا الامر من مستويات البوتاسيوم ويساعد على استعادة التوازن الدقيق. سيساعد تناول السلمون الكليتين على اداء وظيفتيها بشكلٍ أفضل ويساعد على خفض ضغط الدم.

 

بعض النصائح للسيطرة على ضغط الدم

- من المهم جداً ممارسة التمارين الرياضية، الخفيفة الى المعتدلة، والتي تساعد كثيراً قي السيطرة على ضغط الدم المرتفع. فالرياضة تنشط الدورة الدموية في الجسم وتزيد من معدل التمثيل الغذائي، ما يساعد على حرق الدهون ومنع تكدسها على جدران الاوعية الداخلية والتسبب بارتفاع في ضغط الدم.

- التقليل من تناول الملح ايضاً ضروري، فالصوديوم يزيد من ضغط الدم.

- يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد يساهم مع مرور الوقت في ارتفاع ضغط الدم. هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل التوتر، منها ممارسة التأمل وتجنب مسببات التوتر.

 

لقراءة المزيد عن السلمون اضغطوا على الروابط التالية:

الى محبي السلمون المشوي ... طرق شهية ومميزة لإعداد أسهل الأطباق!

أعدوا السلمون المشوي بطرق سهلة ولذيذة!

جرّبي وصفة السلمون المشوي بالريحان

‪ما رأيك ؟