هل الشمام مفيد للقولون؟

هل الشمام مفيد للقولون؟

يعتبر الشمام وجبة خفيفة منعشة في الصيف، ويحتوي على العناصر الغذائية التي يمكن أن تفيد صحة من يتناوله. يمكن للشمام، الذي يحظى بشعبية لدى الأطفال والبالغين، أن يوفر محتوى عالي من الماء يساعد على منع الجفاف. يحتوي هذا النوع من الفاكهة أيضاً على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولكن ما هي فوائده للقولون؟

 

فوائد الشمام للقولون

 

1

منع سرطان القولون

يساعد بيتا كاروتين وتوكوفيرول ومضادات الأكسدة الأخرى في الشمام على منع تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي. هناك أدلة من دراسة أجرتها جامعة هارفارد، على أن تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على هذه المركبات وغيرها من مضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، المستقيم، الرئة والبروستات وغيرها.

2

يساعد على الهضم

يحتوي الشمام على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تعمل معاً من أجل صحة الأمعاء والقولون، مما يساعد على منع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. من هنا، إن الشمام، وكذلك الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الألياف، تعمل كغذاء للبكتيريا المعوية. يساعد وجود الجهاز الهضمي الصحي على درء حالات مثل التهاب الرتج ومتلازمة القولون العصبي. يوصي معهد الطب باستهلاك 21 إلى 38 غراماً من الألياف يومياً (اعتماداً على احتياجات السعرات الحرارية والعمر والجنس)، ويقدم الشمام حوالي 1.5 غراماً من الألياف في كوب واحد.

 

3

يمنع الجفاف

بصرف النظر عن شرب كمية كافية من الماء، يمكن أن تساعدك الفواكه عالية المياه مثل الشمام على الحفاظ على نسبة الماء في الجسم. كما أنها مصدر جيد للكهارل والبوتاسيوم. فالترطيب المستمرّ يساعد على تنظيف القولون من السموم، ويمنع بالتالي من تراكم الإلتهابات التي من شأنها أن تتحوّل إلى نوعٍ من السرطان أو من الإضطرابات التي تؤثر على وظيفة القولون الرئيسية في الجسم.

لقراءة المزيد عن الفواكه إضغطوا على الروابط التالية:

اخطاء شائعة تجنبوها عند تناولكم الفواكه

التفاح الأحمر فعال لإنقاص الوزن وإليكم الطريقة!

لا تترددي في تناول هذه الفواكه خلال فترة حملك!

‪ما رأيك ؟