هل لديك فكرة عن مدة صلاحية الخضروات المجمَّدة؟

هل لديك فكرة عن مدة صلاحية الخضروات المجمَّدة؟

كم مدة تجميد الخضروات

من أبرز الطرق التي تعتمد عليها ربات البيوت في مطابخها اليوم لتسهيل أمور الطبخ وإعداد الوجبات لعائلاتها بشكل سريع، نذكر تجميد الخصروات في الفريزر. في السطور التالية سوف نتناول وإياك هذا الموضوع بالتفصيل من ناحية الطريقة الصحية لتجميد الخضروات والمدة الزمنية التي تحافظ خلالها على صلاحيتها.


حفظ الخضروات في الفريزر

غالباً ما نلجأ إلى تجميد الخضروات في المجمِّد في الفريزر بعد تنظيفها لتسريع الطبخ فيما بعد أو حتى نتمكن من تناول أنواع معينة من الخضروات بعد انتهاء مواسمها، وذلك لأن بعض الأصناف لا تكون موجودة في الأسواق في فترات معينة من السنة، أو تكون أسعارها مرتفعة جداً في غير موسمها. فما هي الطريقة الأفضل لتجميد الخضروات مع المحافظة على قيمتها الغذائية والفيتامينات الموجودة فيها والتأكد من أنها ما زالت صالحة للاستهلاك.


نصائح لحفظ الخضروات في الفريزر

للحصول على أفضل نتيجة في تجميد الخضروات، إتبعي الخطوات التالية:

إغسلي الخضروات التي تنوين تجميدها واغسليها جيداً حتى تكون جاهزة للاستعمال من الفريزر إلى الطنجرة مباشرة.

من المهم أن تعرّضي الخضروات إلى صدمة الغلي أو Blanching، أي أن تُنزلي الخضروات في وعاء فيه ماء مغلية وبعد ثوانٍ قليلة (حوالي 10 ثواني) أخرجيها من الماء المغلية إلى وعاء فيه مياه باردة، وبعد ذلك يتم تنشيفها قبل وضعها في الأكياس المخصصة للفريزر.

هذه العملية تمنع الأنزيمات الموجودة في الخضروات من تغيير لونها وطعمها ورائحتها، كما أنها تساعد على حفظ القيمة الغاذئية للخضار.

من المهم أن لا تضعي الخضروات في الفريزر وهي ما تزال ساخنة، بل انتظري لتصبح الخضروات في حرارة الغرفة وجففيها من المياه قبل وضعها في الأكياس داخل المجمِّد.

هناك أنواع من الخضروات تتطلب التقليب في القلي من زيت الزيتون قبل التجميد، مثل البصل أو البامية أو الفاصولياء. وفي هذه الحالة أيضاً من المهم أن تكون الخضروات في حرارة الغرفة قبل حفظها في المجمِّد.

من المهم أيضاً أن تقومي بتقسيم الخضروات إلى كميات صغيرة للاستعمال في تحضير الوجبات، حتى لا تضطري إلى تذويب كامل الكمية من دون الحاجة إلى استعمالها مما يعرضها إلى التلف خاصة أنك لا يجب أن تعيدي تجميدها بعد التذويب.


مدة صلاحية الخضروات المجمَّدة

في الغالب، يمكن الاحتفاظ بالخضروات في الفريزر لمدة 18 شهراً، على أن تكون طريقة الحفظ صحيحة وأن لا تتعرض الخضروات في هذه الفترة إلى التذويب وإعادة التجميد، وأن تكون المساحة المخصصة لأكياس الحفظ في الفريزر فسيحة مما يضمن توزيع التهوئة والحرارة بشكل جيد ببين محتويات المجمِّد، مما يساعد على الاحتفاظ بالقيمة الغذائية للأطعمة المجمَّدة.

المزيد حول تجميد الأطعمة في هذه الروابط:

تعرّفي على أفضل طرق تخزين البطاطس في الفريزر

عند تجميد الأطعمة... إلتزمي بهذه المدّة للحفاظ على جودتها وسلامتها!

6 معتقدات خاطئة حول تفريز الطعام تجنبيها بشكل تام!

‪ما رأيك ؟