كيف يمكن منع الحمل قبل التبويض؟

كيف يمكن منع الحمل قبل التبويض؟

 منع الحمل قبل التبويض

عندما ترغب المرأة في أن تحدّ من النسل، وأن تمنع أي فرصة لحدوث الحمل فمن الطبيعي أن تبحث عن استخدام وسائل منع الحمل الشائعة. ولكن، هل يمكن منع الحمل قبل التبويض؟

 

منع الحمل قبل التبويض

التبويض هو عندما يطلق أحد المبيضين بويضة، ليتمّ تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية ويمكن أن يحدث الحمل. إذا كنتِ لا تستخدمين وسائل منع الحمل الهرمونية، فعادة ما يحدث التبويض في منتصف الدورة، أو حوالي 14 يوماً قبل فترة الحيض. نظراً لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام في الأعضاء التناسلية للمرأة والبويضة تعيش لمدة 12 إلى 24 ساعة فقط بعد الإباضة، فمن المرجح أن تصبحي حاملاً إذا مارست الجنس في يومين إلى ثلاثة أيام قبل أو في يوم التبويض.

ولكن إذا كنتِ ترغبين في منع الحمل قبل التبويض وتستخدمين وسائل منع الحمل الهرمونية، فهذا يغير هذا النظام. بشكل عام، ترسل هذه الهرمونات رسائل إلى دماغك تفيد بأن التبويض قد تمّ بالفعل، وبالتالي يتمّ إيقاف التبويض. لذلك، ولمنع الحمل قبل التبويض، لا بدّ من أن تلجئي إلى وسائل منع الحمل الهرمونية، واعلمي أن وسائل منع الحمل الأخرى غير الهرمونية هي فعالة أيضاً ولكن بشرط استخدامها الطريقة الصحيحة.

 

نصائح لمنع الحمل قبل التبويض

حبوب منع الحمل المركبة

إن حبوب منع الحمل التي تحتوي على كل من الاستروجين والبروجستين، وهو شكل اصطناعي من هرمون البروجسترون، تمنع الإباضة عن طريق خداع الدماغ بشأن التبويض.

 

الواقي الذكري

يمكن للواقي الذكري ان يكون أيضاً فعالاً في منع الحمل قبل التبويض، ولكن من المهم الحرص على أنه غير ممزق وعلى ان يضعه الرجل قبل ممارسة العلاقة الحميمة حتى.

 

اللولب

إن اللولب هو نوع من وسائل منع الحمل المخصصة للنساء والتي يتم إدخالها من خلال المهبل في الرحم. أمّا أكثر أنواع اللولب شيوعاً هي تلك التي على شكل حرف T ومصنوعة من البلاستيك، وتحتوي إما على البروجستيرون الاصطناعي أو النحاس. يساعد اللولب على منع الحمل وذلك لمدة 3 إلى 10 سنوات.

 

لقراءة المزيد حول وسائل منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

بعد الأربعين... إليكِ الوسائل الأفضل لمنع الحمل

إليكم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول وسائل منع الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟