5 اخطاء تجنّبوها خلال مقابلة العمل!

5 اخطاء تجنّبوها خلال مقابلة العمل!

الحصول على وظيفة ترتكز بشكل اساسي على مقابلة العمل التي امّا تكون ناجحة او فاشلة. وفشل المقابلة سببه أخطاء نرتكبها أثناء المقابلة وتجعل حظوظنا شبه معدومة. فما هي هذه الاخطاء؟

 

التلميح بعدم الاهتمام بالوظيفة

 

اياكم والتلميح في المقابلة أنكم غير مهتمّين كثيراً ان حظيتم بالعمل أم لا وأن هناك شركات عدة تقدّمتم اليها وترغبون بالعمل فيها. الطريقة المثالية في المقابلة هي اعتماد الديبلوماسية. عليكم ابداء اهتمامكم الكبير بالعمل في الشركة، ولا ضرر من القول أنّكم حصلتم على عرض من شركة اخرى، وأنكم بحاجة لبعض الوقت لدراسة العرض قبل الموافقة.

 

تقديم صورة غير واقعية

 

 يميل البعض إلى المبالغة عندما يُطلب منهم الحديث عن وظائفهم السابقة. قد تظنون أنّ تقديم صورة أفضل لعملكم السابق لا ضرر فيه، أو أن تظهروا أنفسكم بصورة الموظف الخارق. لكن الواقع يؤكد أن مصيركم الفشل، لأنّ الشركة التي تنوي توظيفكم ستقوم بالاتصال والاستعلام عنكم. وتحديداً عن سبب مغادرتكم العمل السابق والمهام التي كنتم تؤدونها. والخطأ الأكثر شيوعاً الذي يمكن أن تقترفوه هو عدم الاعتراف بأنه تمّ طردكم بل القول انكم انتم من استقلتم.

 

الكذب عن الراتب

 

من الطبيعيّ أن يتمّ سؤالكم عن الراتب السابق الذي كنتم تتقاضونه. قد تعتبرون هذا السؤال غير عادل، ولكن ايّاكم والكذب، لأن الشركة الجديدة التي تسعون للعمل لديها ستكتشف ذلك. فالشركات تملك فكرة شاملة عن الرواتب التي يتم دفعها لمختلف المناصب، وأي مبالغة من قبلكم سيتم كشفها فوراً. وانطلاقاً من ذلك، سيعتبرونكم أشخاصاً لا يمكن الوثوق بهم.

 

لا تطلبوا راتباً عالياً

 

صحيح أنّ الشركة تبحث عن شخص يملك مهارات محددة، ولكن من شروطها  ان يكون الراتب معقولاً ومنطقيّاً. البعض لا يحضرون أنفسهم لمناقشة الراتب أثناء المقابلة، فيقعون في الخطأ فإمّا سيطرحون رقماً منخفضاً جداً لا يعادل خبرتهم ومهاراتهم وامّا سيطلبون راتباً عالياً جداً. يجب أن تكونوا على استعداد لهذا السؤال وتكونوا على بيّنة من معدل الرواتب التي تدفع لمن يعملون في منصبكم.

 

عدم التفاوض على الامتيازات

 

كل وظيفة تأتي مع مجموعة من الامتيازات، وحين تتجاهلون التفاوض حولها منذ البداية، فستُسلب منكم رغم أنها من حقوقكم كموظفين. اسعوا لطرح شروطكم أو بعض التعديلات التي تسعون إليها منذ البداية، فهذا أمر مهمّ جداً، لأنكم إن قمتم بطرحها خلال مراحل لاحقة فستواجهون باستياء من قبل مدير الشركة، وستسمعون عبارة "كان عليكم ذكر ذلك سابقاً".

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط

 

لتفادي المشاكل في العمل تجنّبوا هذه الأخطاء!

6 علامات تؤكد ضرورة استقالتكم من العمل

 

‪ما رأيك ؟