هل تتساءلين عن أسباب اضطرابات الشخصية وعن أنواعها؟ سيجيبك موقع صحتي عن هذه الأسئلة

هل تتساءلين عن أسباب اضطرابات الشخصية وعن أنواعها؟ سيجيبك موقع صحتي عن هذه الأسئلة

تتألف الشخصية من الأحاسيس والأفكار والطباع وهي تتأثر بكثير من العوامل الداخلية والخارجية فتظهر اضطرابات مختلفة عند الشخص. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أسباب اضطرابات الشخصية وأنواعها. 

 

أسباب اضطرابات الشخصية

 

كما ذكرنا آنفا تتأثر الشخصية بعوامل مختلفة وفي بعض الأحيان تظهر اضطرابات لدى الشخص قد يجهل البعض أسبابها. فيمكن أن تنتج هذه الاضطرابات عن سوء المعاملة والإهمال اللذين تعرض لهما الطفل خلال طفولته. ويمكن أيضا أن تحصل هذه الضطرابات نتيجة لعوامل وراثية خارجة عن سيطرة الإنسان. علاوة على ذلك يتأثر الطفل كثيرا بوالديه في صغره وبالتالي يؤثر عليه سلبا غياب أحد الوالدين في طفولته مما يطور لديه اضطرابات عدة كما أن العائلة تلعب دورا مهما في بناء شخصية الإنسان إذ أنها المجتمع الأول الذي يدخله الإنسان ويتعلم منه وبالتالي عدم وجود الاستقرار داخل العائلة وكثرة المشاكل وبخاصة أمام الطفل تخلق عنده اضطرابات في الشخصية. 

 

أنواع اضطرابات الشخصية

 

قد نجد أشخاصا إنعزاليين أو أشخاصا يتسم سلوكهم بالحدة وآخرين يشعرون دائما بالخوف والانزعاج. وتظهر هذه الحالات اضطرابات عدة وأبرزها الشخصية الاضطهادية والشخصية المرتابة والشخصية الانطوائية والشخصية الفصامية والشخصية التجنبية والشخصية الاكتئابية والشخصية الهستيرية والشخصية الاعتمادية والشخصية النرجسية وغيرها من اضطرابات الشخصية المختلفة والمتعددة. 

 

يمكن للشخص الذي يعاني من اضطرابات في الشخصية أن يحصل على العلاج النفسي اللازم من الطبيب النفسي الذي يمكنه أن يفهم بعمق الأسباب التي أدت إلى هذه الاضطرابات ويساعد الشخص بالتالي على تخطيها. وتتطلب بعض الحالات الحصول على العلاج بالأدوية، ولكن على الطبيب النفسي أن يحدد الحالات التي تستدعي تناول الأدوية كعلاج إضافي للعلاج النفسي.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفوه عن اضطراب القلق العام

مرض انفصام الشخصية

الشخصية النرجسية اضطراب نفسي... وهذه اعراضه

‪ما رأيك ؟