احذروا مخاطر كبت المشاعر!

احذروا مخاطر كبت المشاعر!

ماريا رعد

قد يُجبر الانسان في حالات عدة يمرّ فيها، على كبت مشاعره واخفائها والاظهار على أن كل شيء على ما يرام. لكن كبت المشاعر والأحاسيس لفترة طويلة والاعتياد على هذا النمط في الحياة يشكل مشاكل وعواقب عدة على صحة الانسان الفكرية والجسدية، تعرفوا على هذه الأضرار التي تعرض الانسان لأمراض عدة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


أضرار كبت المشاعر

1

مشاكل في النوم:

انّ الأشخاص الذين لا يعبرون عن مشاعرهم بشكل واضح ويعتمدون على كبت أحاسيسهم، يعانون من مشاكل واضطرابات في النوم ومن قلق دائم، وذلك بسبب عدم ارتياح الشخص والتفكير بمشاكله طوال الليل، وفي حالات الكبت الحاد قد يحلم الشخص أحلام مزعجة تزيد حالته سوءاً.

2

اضطراب الجهاز الهضمي:

انّ الجهاز المعوي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالدماغ، الأمر الذي يجعل الأشخاص الذين يكبتون مشاعرهم، يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، كالإسهال أو الإمساك، الغثيان، الانتفاخ وغيرها من أعراض الجهاز الهضمي المزعجة.

3

التعرض لأمراض القلب:

ذلك في حالات كبت الحزن الشديد أو الغضب، اذ أن وظائف القلب والعقل مرتبطان، الأمر الذي يساهم بإبطاء وظائف القلب وتعرض الانسان الى اضطرابات القلب والاصابة بالسكتة القلبية المفاجئة مثلاً.

4

مشاكل نفسية:

كما أنّ كبت المشاعر ممكن يعرض الانسان لأضرار نفسية خطيرة كالاكتئاب والارهاق المستمر، وغياب الاهتمام والشغف بأمور الحياة، كما ممكن أن يصبح الانسان سلبي جداً بنظرته لنفسه وللآخرين في انٍ معاً، كما ممكن أن ينفجر بالغضب دون سبب يستحق، وذلك بسبب الكتم والمشاعر والأفكار المتراكمة في داخله، لذا يُنصح بمحاولة اخراج المشاعر لأي شخص تشعرون بالراحة عند التحدث معه.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن كبت المشاعر اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي المخاطر التي يسببها الكبت العاطفي؟

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هل تفضّلون السهر على النوم باكراً؟ تنبّهوا الى الاضرار النفسية لهذه العادة

‪ما رأيك ؟