الاكتئاب خطر نفسي حتّى بعد الستين

الاكتئاب خطر نفسي حتّى بعد الستين

الاكتئاب هو اضطراب عاطفي يسبب عدة أعراض تؤثر على صحة الإنسان وتنعكس على مزاجه ويسبب له في بعض الأوقات معاناة قد تتطور مسببة له بكآبة مزمنة. وتتداخل عدة عوامل أخرى لتؤثر على هذه المعاناة كالعوامل العائلية أو الإجتماعية. فلنتعرف في مقال صحتي على الإكتئاب بعد الستين.

 

إبتعدوا عن أدوية الإكتئاب لرغبة جنسية أقوى

 

وليس هناك شرط أساسي أن كل كبار السن يعيشون في سعادة مطلقة فالكثير منهم يعانون من الإكتئاب بخاصة بعد سن الستين. وقد أجريت محاضرة في جامعة برادفورد الإنجليزية أثبت فيها أن عوارض الإكتئاب تزداد مع التقدم بالعمر. وأوضحت الباحثة هيلانة تشوي بعد الدراسة التي أجريت على النساء والرجال أن إصابة النساء بأعراض الاكتئاب أبكر من إصابة الرجال. فزيادة العجز البدني وظهور المشاكل الطبية وشعورهم باقتراب موتهم كلها كانت عوامل رئيسية سببت لهم الاكتئاب. فكل المشاركين في الدراسة الذين عانوا من عوارض ألم المفاصل ظهرت عليهم عوارض الاكتئاب أسرع من غيرهم. وصرحت العالمة بعد هذه الدراسة أن النتائج كانت مفيدة جداً لمعرفة كيفية التعامل مع الكبار في السن.

 

تأثير خطير للإكتئاب على مدى الحياة

 

الاكتئاب عند الرجال الكبار في السن

 

بحكم أن الرجل ليس حساساً بقدر المرأة فهو بالغالب لا يعبر عن الضغوطات التي يواجهها وذلك يعود في بعض الأحيان الى التربية فمثلاً التربية الشرقية تضغط على الرجل وتمنعه من التعبير.لأن أي تعبير يصدر عنه قد يعد ضعفاً في مكان ما. فكثيراً ما نرى الكثير من الرجال الكبار في السن يموتون بسبب أمراض الضغط أو القلب نتيجة لضغط تراكم مشاعر مكبوتة لا يستطيعون التعبير عنها.فيصيبهم الاكتئاب.

 

لا تهملوا اعراض الاكتئاب... والا!

 

الاكتئاب عند النساء الكبار في السن

 

كثيراً ما تكون التغيرات الهرمونية هي السبب الأساسي لتعرض المرأة للكآبة فمرورها بسن اليأس عامل من العوامل المساعدة على تعرضها لهذا الأخير. كما وأن تناولها للوجبات السريعة وعدم حصولها على الغذاء المتوازن من نظامها الغذائي الصحي يحفز الاصابة بالاكتئاب، بالاضافة الى العوامل النفسية الاساسية في هذا المجال، وذلك يرتبط بمدى وجود سند للمرأة وشعورها بأن الحياة تستمر بعد الستين.

‪ما رأيك ؟