الضّغط العصبي يضعف مناعة الجسم

الضّغط العصبي يضعف مناعة الجسم

الجهاز المناعي هو خط الدفاع ضد الأمراض المختلفة، والحفاظ على المناعة أمر حتمي لحياة أكثر صحية. لكن، هناك العديد من الممارسات اليومية الخاطئة والأطعمة التي نتناولها قد تسبب تلف جهاز المنع مع الوقت أو عدم أدائه بالكفاءة المطلوبة. فما هو تأثير الضغط العصبي على المناعة؟.

 

تعطّل جهاز المناعة

 

إنّ الضغط العصبي والاجهاد النفسي أو العاطفي يسبّبان دخول جهاز المناعة في حالة تشبه حالة التوقف، وذلك لمقاومة آثار هذا الاجهاد على أجهزة الجسم. وفي هذه الحالة يكتفي جهاز المناعة بالانغلاق على نفسه لمقاومة أثار الاجهاد، دون مقاومة الأمراض الأخرى التي قد تصيب الانسان في نفس الوقت.

وقد أثبتت دراسة طبّية حديثة أجراها باحثون بريطانيون، أنّ الإنسان الذي يمر بمشاعر الحزن والأسى هو أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي قد تنتهي بالوفاة. وأوضحت الدراسة أنّ الصّدمات النفسية تؤثر على ضعف قدرة الإنسان الجسدية والمناعية على محاربة الأمراض.

 

إنّ الضغط النفسي الذي يتعرّض له الإنسان جراء صدمة عاطفية أو فقدان أحد الأحبة، يؤثر تبعا على الجهاز المناعي ويفقده قواه إلى حد كبير، ممّا يجعل الجسم أقل مقاومة للأمراض البكتيرية. ووجد الباحثون أنّ زيادة معدلات التوتر والاكتئاب الناجمة عن الحزن والأسى تتعارض مع وظيفة خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة الأمراض والإصابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي.

كما يؤثر الضغط النفسي على القلب والوزن والجلد، بالاضافة الى تأخر اندمال الجروح ويزيد من احتمال التعرض إلى الاكتئاب والإصابة بالنزلات البردية والانفلونزا وبعض الأمراض المزمنة.

‪ما رأيك ؟