بعد إنتهاء دوام العمل ... إليكم 5 نصائح تؤمن لكم الإسترخاء والراحة!

بعد إنتهاء دوام العمل ... إليكم 5 نصائح تؤمن لكم الإسترخاء والراحة!

بعد يوم العمل الطويل والشاق والمعاناة من الضغوطات النفسية والجسدية الكثيرة، يصعب على البعض الإبتعاد عن هذه الأفكار والهموم بعد إنتهاء الدوام، ما يدفعهم الى حمل الكثير من مشاكل العمل معهم الى منازلهم، ما لا يساهم أبداً في الحصول على أوقات من الاسترخاء والاستمتاع بوقت الفراغ، ليسبب ذلك بالتالي بعض العواقب والمخاطر على صحة الإنسان.

وفي الموضوع التالي من موقع صحتي، سنعرض لكم أهم النصائح الضرورية للموظفين التي يجب إعتمادها بعد إنتهاء الدوام:

 

إفصل نفسك عن هموم العمل!

 

بعد إنتهاء الدوام ومغادرة مكان العمل، أفرغ رأسك تماماً من تفاصيل العمل، وذلك لتحقيق القدرة على التمتع بحياة بعيدة عن التوتر والضغط العصبي والحصول على بعض الاوقات من الراحة والطمأنينة.

 

اللجوء الى ممارسة الرياضة

 

بعد ساعات الدوام الطويلة والمرهقة، يحتاج الجسم الى الحركة لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، لذلك وللتخفيف من هموم العمل وتعزيز الدورة الدموية في الجسم، يجب اللجوء الى ممارسة التمارين الرياضية بصورة دورية ومنتظمة، ومن الانواع المحببة المشي أو الركض والسباحة.

 

الإهتمام بأعمال الحديقة

 

إذا كنتِ تملك حديقة خاصة قرب منزلكِ إغتنم هذه الفرصة، وإشغل نفسكِ بأعمال الزراعة والرّي أو الاعتناء بالزهور، حيث أن هذه العادة تساهم الى حدّ كبير في تهدئة النفس ومنح الإسترخاء بعد يوم عمل شاق.

 

تفادى مشاهدة التلفزيون

 

بمجرد ترك العمل والعودة الى منزل، بدّل ثيابك وأذهب في نزهة سيراً على الأقدام أو من خلال ركوب الدراجة الهوائية، وخطط لمقابلة بعض الاصدقاء أو الاقارب، وتفادى قدر الإمكان الجلوس أمام التلفزيون الذي يسرق الوقت منك من دون ان تشعر حتى بذلك.

 

الاستمتاع بتناول الأطعمة المفضلّة

 

من الطبيعي أنه خلال أوقات العمل لا يمكن الحصول إلا على وجبة خفيفة وسريعة التحضير، لذلك وبعد العودة من الدوام إهتم بطهي وجبتك المفضلّة واللذيذة، خصوصاً أن ذلك يعدّ أيضاً من الطرق المناسبة للاسترخاء بعد ساعات العمل المتعبة.

 

إليكم المزيد من صحتي عن ضغوطات العمل وطرق تخطيها:

 

هل تسبب ضغوط العمل الاضطرابات النفسية؟

إذا تعرضتِ للتحرش في مكان عملكِ... كيف تتصرفين؟

إليكِ أبرز تقنيات الإسترخاء وطرق تطبيقها!

 

 

 

‪ما رأيك ؟