تغييرات صغيرة في يومياتك تخلّصكِ من التوتر

تغييرات صغيرة في يومياتك تخلّصكِ من التوتر

في وسط الهموم والإنشغالات اليومية من الطبيعي أن تنتابك مشاعر القلق والتوتّر وبشكل خاص عند التفكير بالخطط المستقبلية أو مشاكل العمل أو أي نوع آخر من المعضلات. للتخلص من حالة التوتّر هذه، نقدّم لك مجموعة من الإقتراحات والنصائح التي بإمكانك أن تجعليها من ضمن أسلوب حياتك بهدف الحفاظ على سلامك الداخلي.

 

تمارين التنفّس: تساعدك على التخلص من التوتّر، فخذي أنفاساً عميقة من الأنف وأخرجيها من الفم لزيادة معدّل الأوكسيجين في رئتيك ودماغك، وذلك من دون شك سيساهم في تهدئة أعصابك وفي جعلك تشعرين بالاسترخاء وتفكرين بحكمة أكثر.

 

رياضة المشي: لا تقتصر مهمتها على تحسين اللياقة البدنية، بل أنها تساعدك على التخلص من التوتّر. لذلك حاولي أن تتوجهي بقدر الإمكان إلى الطبيعة وأن تمشي بين الأشجار أو على الشاطئ وأن تبتعدي في هذه الفترة عن كل ما يشغل بالك ويشعرك بالقلق.

 

إهتمي بصحتك: إن كنت من المدخنين فاتخذي قراراً صارماً بالإقلاع عن التدخين. إضبطي معدّلأ الكافيين الذي تستهلكينه لأن الزيادة منه تؤدي إلى المزيد من التوتّر.

 

أضيفي الجديد إلى نظام حياتك: فالأشياء الجديدة تبعدك عن الروتين اليومي وتخلق لديك أفكاراً واهتمامات تبعدك عن الهموم والمشاكل. وهذا الجديد ممكن أن يكون ممارسة هواية جديدة كالرقص أو الأشغال اليدوية أو تحضير نوع معين من المأكولات أو أي شيء آخر لم تعتادي على ممارسته من قبل.

 

وجبة الفطور: إذا أهملت تناول وجبة الفطور فإن ذلك يمكن أن يجعلك تشعرين بالتوتّر من دون أن تعرفي السبب. فاحرصي على تناول الطعام الصحي في الصباح لتتمتعي بالطاقة اللازمة لإنجاز أعمالك.

 

التقليل من التفكير والتحليل بطريقة سلبية: فكري بالحلول المناسبة بدل التفكير في المشاكل، شاركي أفكارك مع شخص تثقين به فإن ذلك من شأنه أن يشعرك براحة أكبر.

 

بعض الأطعمة التي تخلصك من التوتر

 

- بعض الأنواع من الطعام يمكنها المساعدة في التخفيف من التوتّر وذلك لأنها تزيد من معدّلأ مادة السيرونين الكيميائية المهدئة للأعصاب، نذكر منها: الشوفان، الحبوب الكاملة، الخبز والباستا المصنوعين من القمح الكامل.

 

- من جهة أخرى، تلعب الأطعمة الغنية بالفيتامين C دوراً مهماً في التخفيف من التوتر وتمد الجسم بالنشاط بشكل طبيعي، ونأخذ على سبيل المثال البرتقال، الفراولة، الكيوي، الفلفل الرومي، وغيرها.

 

- إذا كنت تعانين من انخفاض في مستوى الماغنيزيوم في جسمك فإن ذلك سيزيد من مستوى التوتّر، وننصحك بتناول سمك السالمون، السبانخ وجميع أنواع الخضار ذات الأوراق الخضراء.

 

- الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3 هي من أهم الأطعمة المساعدة على التخلص من القلق والتوتّر فلا تهمليها أيضاً.

 

- إضافة إلى ذلك نذكر اللوز، الفستق، الأفوكادو، الحليب الدافئ قبل النوم، وكلها هذه الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية بإمكانها المساهمة في تخفيف الشعور بالقلق والتوتّر.

 

إقرئي المزيد حول أسباب التوتر وعلاجه:

 

هل تعانون من القلق والتوتر؟ اكتشفوا كيف يمكن للطبيعة أن تساعدكم

كيف يمكن للرياضة أن تحرركم من الضغط والتوتر؟

طفلك يعاني من التوتر والقلق... فكيف تؤثر هذه الحالة عليه؟

‪ما رأيك ؟