التنهد... منبه للجسم والرئتين

التنهد... منبه للجسم والرئتين

يتنهد الإنسان كثيراً في حياته وأغلبية الأوقات يكون تنهده من دون أن يعلم لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم فوائد التنهد لكي تتعرفوا اليها عن كثب وستفاجؤون بها!

 

التنهد ضروري

 

يقوم الإنسان بالتنهد حوالي اثنتا عشرة مرة في الساعة وذلك من دون حتى أن يدرك الأمر، ووفق دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا، هذا التنهد هو غير طوعي وبالمقابل هو ضروري وحيوي لضمان استمرار وظائف الرئة، وبحسب الباحثين الذين أشرفوا على الدراسة، هذه العملية تعتبر ضرورية وحيوية فإن تنفس الصعداء يجلب للرئة ضعف حجم الهواء مقارنة بالتنفس المعتاد وهو أمر ضروري في حالة الضغط العصبي.

 

التنهد مهم بحال الإنهيار

 

في هذا الإطار من الجدير بالذكر أنه وإن كان الإنسان بحالة إنهيار، تتأثر قدرات الرئة ويتداخل الأكسجين وثاني أوكسيد الكربون، وفي حالة التنهد، تعد الكمية المضاعفة من الهواء والتي تدخل الى الرئة الحل الوحيد لوصول الهواء الى الحويصلات الهوائية الداخلية للرئة، وبحال لم يتنفس الإنسان الصعداء أو لم يتنهد فلن تتمكن الرئة مع الوقت من ان تتنفس.

 

التنهد عند الرضيع

 

بالنسبة الى الطفل الرضيع، فيساعد التنهد على تنظيم عملية التنفس في الرئة عند الطفل ويقوم الطفل الرضيع بالتنهد في المتوسط بعد 50 الى 100 نفس عادي، وهذا الأمر يساعد مركز تنظيم النفس في الرأس لديه للتعرف على أنسب إيقاع للتنفس بالنسبة له ليتبعه.

 

معلومات هامة

 

من المعلوم أن الإنسان يتنهد بشكل أكثر عند الحزن أو بعد انتهاء المشكلة والتنهد في هذه الحالات هو كزر إعادة تشغيل لنفسية الإنسان كما وأنه يساعد في كسر التوتر لذلك الشخص الذي يعاني من الضغوطات عليه أن يتوقف قليلا ويتنهد. 

 

اليكم مخاطر ضيق التنفس من خلال الروابط التالية: 

 

احذروا ضيق التنفس فقد يشير الى أزمة قلبية!​

١٠ طرق اساسية لتحسين التنفس​

هذه اسباب انقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم​

 

‪ما رأيك ؟