كيف تتعاملون مع الاشخاص الذين يسيرون أثناء النوم؟

كيف تتعاملون مع الاشخاص الذين يسيرون أثناء النوم؟

تعتبر ظاهرة المشي أثناء النوم أحد أكثر اضطرابات النوم شيوعاً، وهي منتشرة عند الأطفال أكثر من الكبار، وعند الذكور أكثر من الاناث. وبرز في الدراسات أنّ للعامل الوراثي دور في المشي أثناء النوم، لأنّ احتمال مشي الأطفال أثناء النوم يزيد إذا كان الوالدان قد أصيبا بهذا الاضطراب. يعود هذا الإضطراب إلى وجود خلل في كروموسوم ۲۰ عند العوائل المصابة بالاضطراب.

 

ماهية هذا الإضطراب

 

المشي أثناء النوم يمثل سلسلة معقدة من التصرفات تبدأ خلال مراحل النوم العميقة التي ينتج عنها المشي أثناء النوم. وعادةً ما يحدث ذلك في الثلث الأول من الليل، حيث يكون الدماغ أثناء هذه العملية نصف نائم ونصف واع. 

 

في الماضي، اعتقد الباحثون أنّ المشي أثناء النوم يتم خلال مرحلة الأحلام حيث ينفذ المريض أحلامه. ولكن مع تطوير القدرة على مراقبة النوم بصورة موضوعية، اتضح أنّ المشي لا يحدث خلال الأحلام ولا علاقة له بمرحلة الأحلام، وإنما يحدث خلال أعمق لحظات النوم التي يفترض أن يكون فيها الإنسان في قمة الراحة والعمق في النوم. 

 

ويمكن أن يقوم المصاب ببعض المهام السهلة مثل تجنب بعض العوائق التي قد تصادفه وهو يمشي. كما أنه قد يكون فاتحاً عينيه إلا أنه لا يرى بصورة واضحة وعادة لا يمكنه التفاعل الكامل مع العوامل الخارجية أو القيام بالعمليات المعقدة. فمثلاً قد يقع المصاب من الدرج أو أنه قد يخلط ما بين النافذة والباب، ما ينتج عنه بعض الإصابات. وفي أغلب الحالات لا يكون لهذا الاضطراب أية أسباب نفسية أو عضوية، وينمو الأطفال المصابون نمواً طبيعياً كأقرانهم ولكن في نسبة أقل قد يكون هناك أسباب نفسية.

 

اضطرابات النوم خطيرة جداً على صحّتكم

 

الأعراض

 

- نوبة المشي أثناء النوم، التي تستمرّ من ٣۰ ثانية إلى ٣۰ دقيقة.

- صعوبة في إيقاظ المريض أثناء المشي.

- لا يتذكر المصاب الأعمال التي قام بها أثناء نومه. عادة ما تختفي أو تقل هذه الظاهرة كلما تقدم الأطفال في العمر.

 

هل من علاج؟

 

أولاً، من المعروف أن التعب والإرهاق يزيدان من احتمال حدوث المشي أثناء النوم عند المصابين بهذا الاضطراب، لذلك احرص على الحصول على قسط كافٍ من الراحة.

 

ثانياً، القلق والتوتر والعصبية هي من مسبّبات هذه المشكلة، لذلك حاول الإبتعاد عن الانفعال قبل النوم.

 

ثالثاً، حاول إبعاد الأشياء الخطرة والحادة إضافة إلى مفاتيح السيارة من غرفة نوم الشخص الذي يمشي اثناء النوم، وضع جرس على باب غرفة النوم بحيث يحدث صوتاً إذا فتح المريض الباب حتى يساعد على إيقاظه.

 

رابعاً، وضع شبك حديدي على النوافذ لتجنب خطر القفز أثناء النوم، وكذلك يجب القيام بإقفال باب المنزل. كما يفضّل أن تكون غرفة المريض في الدور الأرضي من المنزل، ولتجنب السقوط يجب عدم نومه على سرير مرتفع.

 

خامساً، إذا اضطررت إلى قضاء الليل خارج منزل، فاحرص على تنبيه الأشخاص الذين ستمضي الليل عندهم عن المشكلة.

 

أخيراً، عند المرضى الذين تحدث عندهم هذه الظاهرة بصورة متكررة، قد يصف الطبيب بعض العقاقير الطبية، وذلك للتقليل من حدوث هذه الظاهرة.

‪ما رأيك ؟