كيف تعرفون انكم تعانون من الإنهاك الوظيفي؟

كيف تعرفون انكم تعانون من الإنهاك الوظيفي؟

 

الإنهاك الوظيفي هو نوع خاص من الإجهاد المرتبط بالعمل، وهو حالة من الإرهاق البدني أو العاطفي ينطوي أيضاً على الشعور بالتقليل من الكفاءة وبالقدرات على إتمام أي عمل.  يمكن أن يؤثر الإنهاك الوظيفي على صحتكم البدنية والعقلية، من هنا لا بدّ ان تخضعوا للعلاجات الضرورية التي تساعدكم في التخلص منه.

 

اعراض الانهاك الوظيفي

1

التعب المزمن

 في المراحل المبكرة، قد تشعرون بنقص الطاقة وبالتعب في معظم الأيام. في المراحل الأخيرة، تشعرون بالإرهاق الجسدي والعاطفي، وبعدم القدرة على إتمام وظائفكم اليومية المعتادة.

2

الأرق

 في المراحل المبكرة، قد تواجهون مشاكل في النوم أي انكم قد تُحرمون من النوم ليلة او ليلتين في الأسبوع. في المراحل الأخيرة، قد يتحول الأرق إلى محنة ليلية مستمرة وقد تحلمون بالنوم ولو لساعة خلال الليل.

3

النسيان، ضعف التركيز والاهتمام

 عدم التركيز والنسيان هما من العلامات المبكرة للإنهاك الوظيفي. في وقت لاحق، قد تصل المشكلات إلى الحدّ الذي لا يمكنكم فيه إنجاز عملكم.

4

 

الأعراض الجسدية

 قد تشمل الأعراض الجسدية ألم الصدر وخفقان القلب وضيق التنفس وآلام الجهاز الهضمي والدوخة والإغماء والصداع.

5

 

فقدان الشهية

في المراحل المبكرة، قد لا تشعرون بالجوع وقد تتخطون بعض الوجبات. في المراحل الأخيرة، قد تفقدون شهيتكم تماماً وتبدأون في خسارة وزنكم بشكلٍ كبير.

6

 

القلق

 في وقت مبكر، قد تواجهون أعراض خفيفة من التوتر والقلق. كلما اقتربتم من الإرهاق، قد يتطوّر القلق أكثر لدرجة أنه يتداخل مع قدرتكم على العمل بشكل منتج وقد يتسبب في مشاكل في حياتكم الشخصية.

7

الإكتئاب

 في المراحل المبكرة، قد تشعرون بحزنٍ خفيفٍ في بعض الأحيان، وقد تعانون من مشاعر الذنب وقلة الثقة بالنفس نتيجةً لذلك. في أسوأ حالاتها، قد تشعرون بالاكتئاب الشديد وتعتقدون أن العالم سيكون أفضل بدونكم. (إن الإكتئاب الشديد في هذه المرحلة يحتاج استشارة الطبيب على الفور).

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟