كيف تنظمين وقتك في رمضان؟

كيف تنظمين وقتك في رمضان؟

‏تتضاعف‏ ‏الأعباء‏ ‏خلال شهر رمضان ‏خصوصاً‏ً على المرأة ‏العاملة التي سيكون عليها القيام بواجبات العمل، وتحضير طعام الإفطار وتلبية حاجات أسرتها، إلى حانب تلبية العزائم على الإفطارات وإحياء الصلوات الخاصة بالشهر الفضيل.‏ لكن كيف سيكون في إمكانها تأدية كل هذه الواجبات؟ إذا كنت تطرحين هذا السؤال على نفسك، نمدّك في مقال اليوم ببعض النصائح لتنظيم الوقت خلال رمضان.


- تعمل معظم الشركات على خفض عدد ساعات العمل في شهر رمضان من ٨ إلى ٦ ساعات، ما يعني أن أمامك ساعتين إضافيتين يمكنك الإفادة منهما، فاستخدمي هذا الوقت الإضافي بحكمة. إذا كنت تعملين في مكان يقوم على فكرة الساعات المرنة، حاولي الذهاب مبكرًا للعمل واستثمري الساعتين بعد العمل وليس قبله.


- تأخير إعداد الطعام حتى اللحظة الأخيرة ليس أمراً مريحاً، خاصة أن إعداد طعام الإفطار يستغرق وقتاً طويلاً كالمحاشي والكفتة وغيرها. أعدّي هذه الأطعمة خلال عطلة نهاية الأسبوع واحفظيها جانباً لطهيها خلال الأسبوع وبذلك تكسبين ساعة أو أكثر من وقت الطهي. 

 

هل تحتاج المرأة الى قضاء بعض الوقت لوحدها؟

 

- ليس رمضان عذرًا لامتناعك عن العمل والأعمال المنزليّة والعائليّة والرياضيّة. لتجنب الجفاف، مارسي الرياضة قبل الإفطار بساعتين أو ساعة ونصف. ثمّ استحمّي فينتعش جسدك ما يخفف من جفافه جسمك. لا تمارسي الرياضة في الصباح أبدًا لأنها سترهقك وتأخذ منك القوة طيلة اليوم ما يجعلك تخسرين الوقت لأنك لن تكوني فعالة في إنهاء المهمات بسرعة.


- إستعيني ببعض المؤشرات العامة لمساعدتك على تنظيم يومك في رمضان، وكوني مرنة في التعامل مع الوقت. فإذا أمكنك العمل من المنزل، سيوفر هذا لك المزيد من الوقت. وإذا كنت مدعوّة إلى إفطار، يمكنك إنهاء أعمال عليك القيام بها في اليوم التالي طالما أنك لن تحضري الإفطار.


- أشركي أفراد المنزل في التحضيرات اليوميّة للإفطار سواء في شراء الأغراض أو ترتيب المنزل، من الجميل أن يتشارك الجميع بأجواء الشهر الفضيل.


- إجعلي الصلاة أولويّة بحيث تقومين بإنهاء كل الأعمال قبل موعد الصلاة لتكوني جاهزة، لا تنسي أنها الأهم خلال الشهر الفضيل. 

‪ما رأيك ؟