كيف يفسّر الطب النفسي دلالات الألوان؟

كيف يفسّر الطب النفسي دلالات الألوان؟

دلالات الالوان بحسب الطب النفسي

 

تعتبر الألوان أداة تواصل قوية ويمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية وحتى على التفاعلات الفسيولوجية. ارتبطت بعض الألوان بزيادة ضغط الدم وزيادة الأيض وإجهاد العين، وأخرى بالراحة النفسية والهدوء والفرح.  فكيف يمكن ان يؤثر اللون على مزاجكم وصحتكم النفسية؟

 

دلالات الالوان بحسب الطب النفسي

اللون الأبيض

 إن دلالات اللون الأبيض بحسب الطب النفسي هي النقاء والصفاء الذهني. فالأبيض هو لون يدلّ على السلام الداخلي والطهارة وهو يستخدم غالباً كعلامة على البدايات الجديدة.

 

اللون الأسود

 غالباً ما يصف علماء النفس الأسود بانه أقوى الألوان، كما وأنه يدلّ على التشاؤم، الغموض والرغبة في إخفاء المشاعر والأفكار.

 

اللون الأحمر

 الأحمر هو لون مشرق ودافئ يثير مشاعر قوية. كما ويرتبط اللون الأحمر بالحب والدفء والراحة، وهو يرمز ايضاً لإثارة والشغف بالإضافة إلى انه يدلّ على الغضب والثورة.

 

اللون الأصفر

يستحضر اللون الأصفر المشاعر القوية. فهو يمكن أن يلفت الانتباه بسرعة، وقد يبدو دافئاً ومشرقاً، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى التعب البصري. فللون الأصفر، وفقاً لعلماء النفس هو صعب الفهم والقراءة، إلا أنه ديناميكي ومفعم بالنشاط إلى حدّ الإبهار. كما ان محبو اللون الأصفر يبحثون نحو لفت إنتباه من حولهم بشتى الطرق، فهم غالباً بحاجة للعطف والحنان.

 

اللون البنفسجي

إن اللون البنفسجي هو دلالة على حبّ السلطة، الملوكية والرفاهية. فالبنفسجي هو لون الخيال. ومن يحبه يمكن أن يكون خلاقاً ومميّزاً ويحبّ التفرّد بأفكاره وتصرفانه ومشاعره.

 

اللون الوردي

يحدّد علم النفس دلالات اللون الوردي بأنه مصدراً للحب غير المشروط والعناية والاهتمام. كما ويمكن أن يكون محبي اللون الوردي أكثر حساسية وتأثراً بكل الأحداث المحيطة بهم بشكلٍ كبير.

 

اللون الأزرق

وفقاً لعلماء النفس، إن الون الأزرق هو لون الثقة والسلام. يمكن أن يتمتع محبي اللون الأزرق بالولاء والنزاهة خصوصاً في ما يرتبط بالعلاقات العاطفية والمهنية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟