كيف يمكن أن يؤثر الاكتئاب على حياتكم الجنسية؟

كيف يمكن أن يؤثر الاكتئاب على حياتكم الجنسية؟

تأثير الإكتئاب على العلاقة الجنسية

 الاكتئاب هو من أكثر الأمراض النفسيّة شيوعاً، ويعاني منه عدد كبير من الأشخاص في العالم. ويؤثر هذا المرض على الصحة النفسيّة لدى المصاب ويعوق القدرات الذهنيّة ممّا يؤدي الى تدني مستوى الدراسيّ أو السلوك في العمل وتتأثّر العلاقات الإجتماعيّة الخاصّة بالمريض ويميل إلى الإنطوائية، ولكن هل ينحصر مرض الإكتئاب فقط على هذه الأعراض؟ وكيف يكون تأثير الاكتئاب على الرغبة الجنسية تحديداً؟ اليكم الجواب في الموضوع التالي.

 

تأثير الاكتئاب على الرغبة الجنسية

 إنّ مرض الإكتئاب يؤثّر كثيراً على قدرة المريض وسلوكه، ويؤثّر بشكل سلبيّ على كافة جوانب الحياة، بما فيها علاقته العاطفيّة والجنسيّة مع شريك حياته، فما علاقة الإكتئاب والجنس؟

 الشخص المكتئب ينسحب عادة من الحياة الإجتماعيّة بشكل عامّ، فليس لديه الطاقة الكافية لممارسة نشاطاته وتواصله مع من حوله، وينطبق الأمر على شريك حياته حيث ليس لديه القدرة على التواصل معه بالشكل المعتاد سابقاً، ممّا يؤثر على الشريك غير المكتئب حيث يشعر بعدم رغبة الشريك له.

 

دراسة تؤكد تأثير الإكتئاب على العلاقة الجنسية

 أكّدت دراسة أجراها أطباء علم النفس في مركز Alto’s Ave الطبيّ  على 89 مريضاً تأثير الإكتئاب الشديد على العلاقة الجنسية. وكانت النتيجة أنّ المصابين بهذا المرض النفسيّ يعانون من تناقص الرغبة، ويستغرقون وقتاً أطول للوصول الى النشوة الجنسيّة.

 كما أشارت الدراسة أنٓ المصابون لا يشعرون بمتعة في العلاقة الجنسيّة. ويعود السبب في ضعف الرغبة الجنسية، فهي تتولّد من الدماغ الذي لا يؤدي وظيفته بالشكل الصحيح عند المعاناة من الاكتئاب. كما أن الرغبة قد تضعف بسبب الضغط العصبي الذي يشلّ ويبطئ حركة الجسم.

في الختام، لحلّ مشكلة ضعف الرغبة الجنسية يجب علاج الإكتئاب ذاته، فابحثوا مع طبيبكم النفسيّ عن جذور الإكتئاب ونوعه ودرجته والبدء بالعلاج للعودة للحياة الطبيعيّة الإجتماعيّة والعاطفيّة.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد من المواضيع التي تخص الإكتئاب:

 هل تعرفون ما هو أشدّ أنواع الاكتئاب؟

الحامل قد تُصاب أيضاً بالإكتئاب... وهذه أعراضه!

ما هو اكتئاب الخريف؟ وكيف يمكن أن تتعرّفوا على أعراضه؟

 

‪ما رأيك ؟