كيف يمكن أن يؤثر الغضب على المخ؟

كيف يمكن أن يؤثر الغضب على المخ؟

يمكن أن يترك الغضب الكثير من الآثار الجانبية السلبية على الصحة لديكم، سواء أكانت على الصعيد النفسي أو الجسدي، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، يمكنكم الاطلاع على أبرز المعلومات المرتبطة بتأثير الغضب على المخ، الامر الذي يساعدكم على التعرف على حالتكم الصحية في فترة عصبيتكم. 

 

ما هي أثار الغضب على الدماغ؟

 

- الاجهاد الكبير الذي يمكن أن يصيب الجسم نتيجة الغضب الشديد يمكن أن يترك آثاره السلبية على الدماغ، حيث ان الجسم في هذه الفترة يحتاج الى الكمية الكبيرة من الدم، فيقوم بضخها بشكل كبير وقوي، ما يمكن أن يسبب ارتفاعاً في الضغط، وبالتالي يؤثر على الدماغ، ما يمكن أن يعرض البعض منكم الى جلطة دماغية خطيرة. 

 

- بالاضافة الى أن الغضب يضعف القدرة الفكرية على التفكير ويعتمد اكثر على ردة الفعل السريعة المبنية على المشاعر والعواطف، وفي هذا الاطار، يجب التبنه الى هذا الامر، لانه متى فقدتم تركيزكم وقدرتكم على التفكير فإن بعض ردات الفعل العنيفة قد تنتج عن هذا الامر. لذا فان الغضب يشل القدرة على التفكير المنطقي ويسيطر العقل الباطني عليكم. 

 

- ايضاً فإن الغضب الشديد والمستمر يمكن أن يترك آثاره على المخ من خلال ما يتركه من آثار على الشرايين، حيث انه يمكن ان يتسبب بتصلبها ومنع مرور الدم فيها، ما يعيق وصوله الى الدماغ في حالات كثيرة، وبالتالي فإن البعض منكم يصبح معرّضاً لشلل دماغي ناتج عن عدم وصول الدم اليه بالكمية المطلوبة أو بالفترة الصحيحة. 

 

- وشنير ايضاً الى ان الغضب يمكن أن يؤثر على بعض وظائف المخ، حيث إن الحواس لديكم تكون مرتبطة بالمخ مباشرة، والغضب يمكن أن يؤثر فيها، على غرار النظر أو السمع، وبالتالي يمكن أن يفقد البعض منكم قدرتهم على السمع او الرؤية، وفي حال عدم معالجة الامر سريعاً، يمكن أن تصبح هذه الحالة دائمة. لذا تفادوا قدر الامكان الغضب وسارعوا إلى تهدئة انفسكم. 

 

مزيد من المعلومات حول الغضب والعصبية في المواضيع التالية: 

 

نصائح أساسية لضبط النفس في اوقات الغضب!

4 نصائح جوهرية للتحكم بردات الفعل القاسية والمبالغ فيها!

تفادي العصبية والمزاجية التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة أطفالك النفسية!

‪ما رأيك ؟