ما دور الأمان الوظيفي في تحسين الحالة النفسية؟

ما دور الأمان الوظيفي في تحسين الحالة النفسية؟

الحالة النفسية للأفراد غالباً ما تتأثر بالظروف التي يمرون بها، والتي يجتازونها، بالإضافة إلى الصعوبات والمشاكل، وحتى الظروف الهادئة يمكن أن تلعب دوراً مهماً في هذا الإطار. لذا، موقع صحتي، إختار أن يقدّم لكم اليوم ما هو تأثير الأمان الوظيفي على النفسية.

 

كيف تتأثر النفسية بالأمان الوظيفي؟

 

- الأمان الوظيفي له دور كبير على صعيد توفير التوازن النفسي لدى الأفراد، حيث يعمل على توفير الفرصة للشعور بالإستقرار، وهذا ما ينعكس على الحالة النفسية لديهم إذ يتمتعون بهدوء أكثر ويصبحون أقل عصبية وتوتراً، فغالباً ما يسبب غياب الأمان الوظيفي التوتر والقلق من المستقبل، ما يدفع بالكثيرين إلى البحث عن الإستقرار في العمل في مكان آخر.

 

- أيضاً يمكن للأمان الوظيفي أن يساعد على تحقيق السعادة ما يجعل الموظفين أكثر راحة وتأقلماً مع أنفسهم، وهذا ما يزيد من قدرتهم على التمتع بحياتهم والتعرف على أشخاص آخرين، من دون رؤية الحواجز التي تقف في طريق التواصل مع الآخر، التي قد تظهر في حال غياب الأمان الوظيفي الذي يتركهم في حالة من الضياع والإنعزال عن المجتمع المحيط به.

 

- هذا وتجدر الإشارة إلى أن الأمان الوظيفي يولّد الأمان الإجتماعي والإقتصادي، لذا فمن يتمتعون بالأمان الوظيفي غالباً ما يكونون أكثر راحة في محيطهم وفي حياتهم اليومية والواقعية، ويملكون القدرة على التحكم بأعصابهم وتكون طباعهم أكثر ميلاً إلى الهدوء والإسترخاء. أما في حال كانوا يعانون من غياب الأمان الوظيفي، فهم عرضة للشعور بالخوف وعدم الإستقرار، ويكونون شديدي العصبية وردات فعلهم تكون عنيفة في بعض الأحيان.

 

- من يتوفر لديهم الأمان الوظيفي غالباً ما يكونون أكثر تقبلاً للآخر وانفتاحاً على كل ما هو جديد، وينمو لديهم حب المغامرة والمخاطرة، فيلجأون إلى تجربة كل ما هو عصري وغريب بالنسبة إليهم لكسر الروتين الحياتي الذي يعيشونه في حياتهم اليومية والمهنية. 

 

لمعرفة المزيد حول أهمية الحالة النفسية، إليكم الروابط التالية:

 

لن تصدّقوا تأثير الحالة النفسية على آلام الظهر!

كيف يمكن تعزيز الصحة النفسية في مكان العمل؟

كيف يؤثر النوم على راحتكم النفسية؟

‪ما رأيك ؟