ما هي الهستيريا الفعلية؟ عزّزوا معرفتكم عن هذه الحالة المرضية

ما هي الهستيريا الفعلية؟ عزّزوا معرفتكم عن هذه الحالة المرضية

سحر الزرزور
ما هي الهستيريا

الكثير من الأشخاص يستخدمون كلمة هستيريا دون معرفة معناها الصحيح، ويشيرون بها الى التوتر عند الشخص او العصبية. الا أنّ الهستيريا هي مرض نفسي يتعرض له الانسان وهو ناتج عن القلق المفرط ومحاولة كبت الأحداث والصراعات التي يتعرض لها.

وعندما يُصاب الشخص بهذا المرض النفسي يصبح عاجزاً عن كبت مشاعره ما يؤثر مباشرة على سلوكه. والجدير بالذكر أن هذا المرض شائعاً لدى الرجال كما النساء، لكن كان يُعتقد من قبل أنّه يصيب المرأة بشكل خاص. والدليل على ذلك أنّ كلمة هستيريا مشتقة من كلمة يونانية تعني الرحم، حيث أنّ اليونانيين القدامى كانوا يعتقدون أن هذا المرض يصيب النساء فقط. لكن ما هي الأسباب وراء الإصابة بالهستيريا؟ وما هو العلاج؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أسباب الإصابة بالهستيريا

أسباب عدة تكمن وراء تعرض الشخص للهستيريا، ومن الأسباب الرئيسية هي الاضطرابات النفسية التي كان يعاني منها الشخص ولم يتم علاجها. كما أن مرض الاكتئاب هو طريق للهستيريا، بالاضافة الى تناول بعض الأدوية التي تُستخدم في علاجات الاضطرابات النفسية ويمكن ان تساهم  في زيادة أعراض الهستيريا بشكل خاص.

 

ما هي أعراض الهستيريا؟

ثمة أعراض يشعر بها المريض نذكر أبرزها:

- العنف والصراخ دون مبرّر.

- المبالغة في التعبير عن المشاعر للفت الانتباه.

- التسرّع في أخذ القرارات.

- استخدام التعابير الجسدية للفت الانتباه.

- الملل بسرعة والشعور بالإحباط بسبب الروتين.

- قد يهدّد المصاب بالانتحار فقط لجذب الأنظار اليه.

 

كيف تتم معالجة الأشخاص المصابين بالهستيريا؟

بعد تشخيص الحالة، تتمّ المعالجة من خلال أدوية معيّنة تساعد على تهدئة المريض، لكن تبين أنها يمكن أن تؤدي الى الإدمان عند كثرة استعمالها والاعتياد على المفعول التي تمنحه. لكن لا يمكن الاستغناء عنها عند تعرض المريض للأزمات الصعبة.

 من جهة أخرى يمكن المعالجة عن طريق العلاج المعرفي السلوكي الذي يساهم بتعلم تقنية الاسترخاء ما يدفع المريض للهدوء والتخفيف من حدة الصراعات التي يعيشها.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الأمراض النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الهستيريا؟ أسبابها وأعراضها

ما هي أخطر انواع الامراض النفسية؟ 4 يجب الحذر منها

نصائح تجعلكم تتخلّصون من الأفكار السلبيّة بخطوات سهلة10

‪ما رأيك ؟