هذه هي مراحل النمو في علم النفس

هذه هي مراحل النمو في علم النفس

تختلف مراحل النمو في علم النفس للإنسان بحسب عمره وتقدمه في السن ومراحل النمو تبدأ من حمل الأام الجنين الى ولادته والمراحل الأخرى التي يمر بها. نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنعرفكم الى هذا الموضوع عن كثب وسنقدم لكم مراحل النمو في علم النفس بالتفاصيل لكي تعلموا بأية مرحلة أنتم اليوم ومن أي مرحلة انتقلتم والى أي مرحلة تتجهون.

 

مرحلة ما قبل الميلاد

 

نعم هذه المرحلة مهمة وتذكر في نمو الإنسان وتبدأ بالتلاقيح ما بين الذكر والأانثى وتستمر الى ما يقارب ال280 يوماً وتقسم الى عدة مراحل وتعد بالغة الأهمية فالجنين يكون شديد الحساسية تجاه المؤثرات التي قد تحدث له وبعد هذه المرحلة تأتي مرحلة الرضاعة الذي يعتمد فيها الطفل بتغذيته على الرضاعة. 

 

مرحلة الطفولة

 

تقسم الطفولة الى عدة مراحل ومنها الطفل الصغير والطفولة المبكرة والمتوسطة والمراهقة وتبدأ الطفولة منذ انتهاء مرحلة الرضاعة وتستمر الى بداية فترة البلوغ وهي الفترة التي تنضج فيها كافة الغدد والأعضاء التناسلية عند الإنسان.

 

مرحلة الشباب

 

في علم النفس نجد ترادفاً بين الشباب والمراهقة إلا أن هذا المصطلح لا يحدد بفترة زمنية معينة إنما يعرف بالخصائص التي يمر بها الشخص أكان ذكراً أم أنثى والتي تبرز من خلال النشاط الكبير والوقة العارمة.

 

مرحلة الشيخوخة

 

مرحلة الشيخوخة هي المرحلة التي تصيب الإنسان كلما تقدم بالعمر وتعرف بالهرم، والشيخوخة بحد ذاتها هي الحالة التي يصيب بها التلف أجهزة الإنسان الحيوية المختلفة كما ازداد عمره وهذه المرحلة أصبحت تهم الكثير من العلماء فشكلوا حولها دراسات خاصة ليتم فهما عن كثب وعلى كافة المستويات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

اعراض يجب ملاحظتها تشير الى نقص هرمون النمو

كيف يؤثر التقدم في السن على حياتك الجنسية؟

‪ما رأيك ؟