مميّزات الشخص الاعسر

مميّزات الشخص الاعسر

رغم أن الذين يستخدمون اليد اليسرى يشكّلون أقليّة في أي مجتمع، إلا أنهم يشكلون تقريباً ٥٠% من عدد المشاهير والسياسيّين، وهم غالباً الفئة الأكثر طلاقة في الحديث وإلقاء الخطابات واليكم مميزات الشخص الاعسر. 

 

أقوى في توجيه اللكمات

 

استطلع باحثون في جامعة مونبلييه في فرنسا تسعة مجتمعات بدائية في خمس قارات منفصلة، فوجدوا أن نسبة عالية من اليساريين يرتبطون بأعمال العنف وتكمن قوّتهم بعنصر المفاجأة، إذ لا يتوقّع أحد أن تخرج اللكمة من الجهة اليسرى. ويبدو أن هذه الميزة يحسن استغلالها بشكل كبير في مجال الرياضة، وخصوصاً في ألعاب مثل الملاكمة والتنس والمبارزة، وهي الألعاب التي تكون فيها المنافسات بين شخصين.

 

يستخدم المخ بشكل مختلف

 

وجدت دراسة أسترالية أن التواصل الذي يحدث بين نصفي المخ لدى الشخص الأعسر أكثر سهولة من الذي يحدث لدى الشخص الأيمن، ووجدت بعض الدّراسات أن مستخدمي اليد اليسرى يكونون أكثر إبداعاً وأكثر مرونة للتعافي من السكتات الدماغية.

إلا أن دراسات أخرى أثبتت أن اليساريين أكثر عرضة لاضطرابات أوامر المخ المعروفة باسم ADHD، التي تصيب الأطفال ويمكن أن تستمر مع المراهقة والبلوغ، كما يمكن أن يكونوا عرضة للإصابة بمرض الفصام والإضطرابات النفسيّة الأخرى.

 

يكون خارج دائرة إهتمام المصمّمين

 

تصمم المقصّات وفأرة الكمبيوتر ولوحات قيادة السيّارات وغيرها عادة من دون التفكير في الشخص الأعسر، وهذا بالطبع غير مريح بالنسبة له. ويطال إهمال خصائص الأعسر النواحي الصحيّة أيضاً، إذ كُتبت مقالات في هذا المجال يشير فيها العلماء إلى أن الشخص الأعسر له مخ مختلف وجينات مختلفة عن الشخص الأيمن، ولكن نادراً ما يتم تداول هذا الموضوع في البحوث والدراسات. ويؤكد العلماء أن تجاهل هذا الأمر قد يفقدنا معلومات مهمّة في كل شيء من علم الأعصاب إلى الإضطرابات الوراثيّة.

 

قائد مرغوب أكثر

 

وجدت إحدى الدراسات الهولنديّة أن السياسي الأعسر حين يتحدّث، مستخدماً يده اليسرى فيعطي شعوراً أكثر راحة وإيجابيّة للمشاهدين من الشخص الأيمن، وذلك لأن يده تظهر معكوسة على شاشات التلفاز وكأنها اليد اليمنى، ولكن الأيمن عندما يستخدم يده اليمنى في الحديث، تظهر للمشاهدين وكأنها اليسرى، ما يترك شعوراً سلبيّاً لدى المشاهد.

 

‪ما رأيك ؟