هذا ما يجب أن تعرفوه عن الكذب القهري!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الكذب القهري!

ما هو الكذب القهري؟ سؤال قد يطرحه كل منكم عند سماع شخص ما يعاني من هذا المرض، ولكن هل تعون انكم يمكن ان تكونوا مصابين به؟ اليكم اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي شرحاً واضحاً حول ابرز المعلومات التي يجب أن تطلعوا حول الكذب القهري. 

 

ما هو الكذب القهري؟

 

الكذب القهري أو كما يعرف بالكذب المرضي هو حالة مرضية تدفعكم الى الكذب باستمرار وتصديق الكذبة التي تقدمونها، وقد تعون تماماً أنها كذبة ولكنكم تصدقونها نظراً لبعض الصفات الانانية والنرجسية التي تسيطر على شخصيتكم. وبالتالي فإنكم تكذبون عن دراية تامة بالحقيقة، ولكنكم لا تستطيعون منع انفسكم من هذا الامر. 

 

ما هي خصائص مريض الكذب القهري؟

 

- هناك بعض العلامات التي تساعد على اكتشاف المريض المعاني من مرض الكذب القهري، حيث تظهر لديكم بعض الاعراض النفسية على صعيد الشخصية، لا سيما الأنانية وعدم الاقرار بالخطأ والنرجسية والتكبر والتعالي على الآخرين. هذه الاعراض تكون في اساس الاصابة بالكذب القهري. 

 

- أيضاً محاولتكم المستمرة لجذب انتباه الآخرين ولفت نظرهم اليكم وجعل انفسكم محور الاهتمام، هي من العوامل التي يمكن أن تدفعكم الى الكذب لكي يصدق الآخرون ما مررتم به أو ما شهدتموه، وبالتالي فأنتم تكذبون بهدف كسب الاصدقاء والاشخاص المحيطين بكم.

 

- في حال كنتم تعانون من مرض الكذب القهري، فأنتم بالتأكيد لا تخشون المواجهة، فإن قدم اليكم شخص واطلعكم انكم تكذبون فلا تشعرون بالضيق أو الانزعاج ولكنكم توافقونه الرأي وتقولون له انكم لم تعلموا أنه يعرف. 

 

- البعض منكم قد تختلف ردة فعلكم وتقومون بردة فعل قوية وعنيفة حيث يمكن أن تصبحوا هجوميين جداً، الى درجة أنكم قد تكذبون من جديد لتحوما كذبتكم القديمة وتخفون حقيقة ما جرى. على الرغم من أنكم تعون تماماً الحقيقة. 

 

لمعرفة المزيد عن الكذب، إليم هذه الروابط:

 

هل لديك تساؤلات عن الكذب لدى الاطفال؟

هل يكذب طفلك المراهق؟ إليك بعض الحلول الفعالة!

هذه الاكاذيب لا تقولوها ابداً لاطفالكم!

‪ما رأيك ؟