هكذا تتخلّص نهائياً من الهلع!

هكذا تتخلّص نهائياً من الهلع!

إن الهلع هو عبارة عن نوبة مفاجئة من الخوف الشديد الذي يؤدي إلى ردود فعل جسدية شديدة في حين لا يكون هناك خطر حقيقي أو سبب واضح. عندما تحدث نوبات الهلع، قد تظن أنك تفقد السيطرة أو أنك تعاني من نوبة قلبية أو حتى أنك تموت.

 

عدد كبير من الناس يعانون من نوبة هلع أو اثنتين في حياتهم، وسرعان ما تختفي بعد انتهاء مشاكلهم. ولكن إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من الهلع غير المتوقعة، فهذا ما يسمى باضطراب الهلع.

 

على الرغم من أن الهلع لا يهدد الحياة، إلا أنه يمكن أن يكون مخيفاً ويؤثر بشكل كبير على نوعية حياتك، لكن العلاج يمكن أن يكون فعالا جداً.

 

ما هي أعراض الهلع؟

 

عادةً ما يصيبك الهلع فجأة دون سابق إنذار وفي أي وقت مثلاً عندما تقود سيارة، أثناء النوم أو حتى في منتصف اجتماع عمل، فقد تعاني من الهلع العرضي أو قد تحدث بشكل متكرر.

يتضمّن الهلع عادةً بعض من هذه الأعراض:

- الشعور بالخطر

- الخوف من فقدان السيطرة أو الموت

- معدل ضربات القلب السريع

- التعرق

- الارتجاف

- ضيق في التنفس

- قشعريرة برد

- الهبات الساخنة

- الغثيان

- التشنج في البطن

- ألم في الصدر

- صداع الراس

- الدوخة، الدوار أو الإغماء

- الإحساس بالوخز

 

ما هي علاجات الهلع؟

 

يُعدّ العلاج النفسي من الخيارات الأولى للهلع ويمكن أن يساعدك على فهم تلك المشكلة وتعلّم كيفية التعامل معها. فخلال العلاج السلوكي المعرفي سيساعدك المعالج في تحديد أسباب الهلع الأساسية وإيجاد الحلول الفعّالة لها.

يمكن أن تستغرق نتائج هذا العلاج بعض الوقت والجهد. قد تبدأ في رؤية أعراض الهلع تقلّ في غضون عدة أسابيع ، وغالبًا ما تنخفض بشكل ملحوظ أو تختفي خلال عدة أشهر.

 

- تمارين الاسترخاء هي من أهم العلاجات للهلع، وهي تكون على الشكل التالي: تمدّد، أغمض عينيك وشدّ قدميك لمدة 5 ثواني ثمّ قم بإرخائها لمدة 10 دقائق.

 

- تمارين التنفس العميق أيضاً هي من اهم العلاجات المفيدة للهلع، وذلك من خلال الشهيق والزفير العميقين ما يساعد على إنعاش العقل من خلال إيصال الكمية المناسبة من الأكسجين إليه.

 

- استشارة الطبيب الذي قد يصب حسب شدّة الحالة بعض الأدوية المهدئة للأعصاب والمثبطات التي تساعد على معالجة الهلع ويجنبك أعراضها.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

كيف تساعد الحيوانات الأليفة على علاج الأمراض النفسية؟

حقائق لم تعرفوها من قبل على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟