هل تعانون من فوبيا الإبر الطبية؟ إذاً هذا الموضوع يهمكم!

هل تعانون من فوبيا الإبر الطبية؟ إذاً هذا الموضوع يهمكم!

فوبيا الابرة الطبية

إن فوبيا الإبر الطبية أو ما يُعرف أيضاً بالتريبانوفوبيا، هو الخوف الشديد من الإجراءات الطبية التي تنطوي على الحقن تحت الجلد.  إن هذا النوع من الخوف لا يصيب الأطفال فحسب بل هو منتشرٌ ايضاً عند البالغين ويمكن ان يترافق مع ردّات الفعل النفسية والجسدية السلبية والغريبة.

أسباب فوبيا الابرة الطبية

يمكن لبعض العوامل التي تؤدي إلى تطوير فوبيا الابرة الطبية منها:

التجارب السابقة

يمكن للتجارب السابقة والسلبية أن تسبب فوبيا الإبر الطبية. فقد تحدث هذه الفوبيا بعدما يتفاعل الجسم بشكلٍ سلبيّ مع الإبرة، ويؤدي إلى أعراض خطيرة.

الوراثة

يعتبر العامل الوراثي من بين العناصر التي تؤدي إلى فوبيا الإبر الطبية. فإذا كان احد افراد العائلة يعاني من هذه المشكلة، يمكن ان ينقلها جينياً إلى أفراد العائلة الآخرين.

كما ان الحساسية للألم، والتي تميل إلى أن تكون وراثية وتسبب ارتفاع القلق، ضغط الدم، و معدل ضربات القلب أثناء الإجراءات الطبية التي تنطوي على حقن الإبرة.

 

طرق علاج فوبيا الإبر الطبية

العلاج السلوكي المعرفي (CBT): ينطوي على استكشاف الخوف من الإبر في جلسات العلاج وأساليب التعلم للتعامل معها. سيساعد المعالج المريض على تعلم طرق مختلفة للتقليل من التفكير بالمخاوف من حقن الإبر ما يؤدي إلى تخطيه هذه المشكلة النفسية.

العلاج بالتعرض: انه مشابه للعلاج السلوكي المعرفي (CBT)لأنه يركز على تغيير استجابة المريض العقلية والجسدية للخوف من الإبر. المعالج النفسي سوف يعرض الإبر امام المريض والأفكار ذات صلة التي تسببها، على سبيل المثال، قد يعرض أولاً صوراً لإبرة و بعد ذلك قد يطلب منه ان يحملها وذلك لكسر الخوف منها.

الدواء: إن الدواء ضروري إذا لم يتفاعل المريض مع العلاج النفسي. يمكن أن يساعد الدواء على استرخاء العضلات والدماغ بما يكفي لتقليل الأعراض. يمكن أيضًا استخدام الأدوية أثناء فحص الدم أو التطعيم، إذا كان ذلك يساعد على تقليل الإجهاد.

 

لقراءة المزيد عن الفوبيا إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يتغلّب طفلكِ على فوبيا الذهاب الى طبيب الأسنان؟

فوبيا المرايا حالة نفسية مزعجة... إليكم طرق التخلّص منها!

9 حيل ذكية... اتبعيها ليتخطى طفلك فوبيا الماء

‪ما رأيك ؟