هل تعانين من المزاج المتقلّب؟ تنبهي الى الاسباب واكتشفي العلاج المناسب!

هل تعانين من المزاج المتقلّب؟ تنبهي الى الاسباب واكتشفي العلاج المناسب!

قد تمرّين بفترات تجدين نفسك انك متقلبة المزاج كثيراً. الأمر طبيعي لأنّ مشاعر المرأة تتقلب صعوداً وهبوطاً تبعاً للحالة النفسية التي تمرّ بها. ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي الى المزاجية؟

 

- عدم التوازن الهرموني: في بعض الفترات قد تحصل اختلالات في الهرمونات ولاسيما في فترة الحمل، او النفاس، الدورة الشهرية وانقطاع الطمث. فتتغير مستويات الأستروجين، البروجستيرون والتيستوستيرون لديك خلال تلك المراحل، مما يؤدي الى التقلّب في المزاج.

 

- القلق: ربما تمرّين بفترة صعبة، تعيشين فيها حالة من القلق المستمر، لناحية العمل أو عدم القدرة على الامسك بزمام الأمور، الأمر الذي يؤدي الى الشعور بالخوف من المجهول. وقد يسبب الاجهاد أيضاً تقلبات المزاج.

 

يمكن للمزاجية أن تسبب لك الاكتئاب الخفيف. فتشعرين بالخمول والتعب وفقدان او زيادة الشهية، وترغبين بالانزواء والانطواء. وقد لا تدوم المزاجية أكثر من بضع ساعات، لذلك فانّ الأعراض تظهر وتختفي بسرعة.

 

نصائح للتخلّص من المزاجيّة

 

للسيطرة على تقلّبات المزاج الجأي الى الأمور الآتية:

 

- خصّصي وقتاً للمرح، كمشاهدة فيلم في السينما، او قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، فهذا من شأنه أن يرفع معنوياتك. من المهمّ ان تفعلي أي شيء يساعدك على صرف ذهنك عن التفكير بالامور السلبية. 

 

- مارسي بعض التمارين الرياضية، لأنّ من المعروف أنّ الرياضة تحسّن بشكل جيّد المزاج. فاذا كنت تشعرين بالانزعاج أو القلق، اذهبي للسباحة أو امشي في الهواء الطلق، فهذا يساعدك على الحصول على طاقة ايجابية، وتصريف الطاقة السلبية من جسمك. أو يمكنك ممارسة رياضة اليوغا التي تساعدك على الاسترخاء وصفاء الذهن. 

 

- تحدثي الى شخص ما تثقين به ومقرّب منك، قد يكون زوجك أو احدى صديقاتك، أو شقيقتك، فهذه الوسيلة تعتبر من أفضل العلاجات عند الشعور بالاحباط.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف تتغلّبين على تقلّباتك المزاجية؟

هل تعانون من التقلبات المزاجية؟ اليكم طرق تصفية الذهن

محطات أساسية يمر بها كل مراهق... إكتشفيها!

‪ما رأيك ؟