هل فكرتِ يوماً أن التنفس العميق يؤثر على صحتك؟

هل فكرتِ يوماً أن التنفس العميق يؤثر على صحتك؟

انّ التنفّس العميق قد يقيك من المشكلات النفسية، وما لا تعرفه أيضاً أنّه يخفّف من آلامك وله فوائد عديدة قد لا تكون متنبّهاً لها. لذلك سنعدّد لك في هذا المقال من صحتي أبرز الفوائد التي يؤمّنها لك التّنفّس العميق، خصوصاً النفسيّة منها.

 

- يخلّصك من التوتّر

 

من الجيّد ان تحاول ممارسة تمارين التّنفس العميق للاسترخاء والحصول على أكبر قدرٍ ممكنٍ من الرّاحة، ولتنظيم ضربات قلبك، وأيضاً للتخلّص من الشّعور بالغضب والخوف والقلق؛ إذ انّ هذه العادة الصّحية تساعدك في تخفيف التوتّر بشكلٍ ملحوظ.

 

- يحرّرك من المشاعر المضطربة

 

من فوائد تمارين التنفس بعمق، المساعدة في التخلّص من المشاعر المضطربة، واستبدالها بالرّاحة والاسترخاء ونبذ مشاعر الحزن والاكتئاب.

 

- يزيد من تركيزك

 

انّ التّنفس العميق يزيد من تركيزك فهو يحتاج إلى الوعي، وتركيزك على عملية الشّهيق والزّفير سيفصلك عن العالم الخارجي من حولك ويحوّل كلّ تفكيرك إلى داخلك مما يساعدك على التركيز وتصفية ذهنك.

 

- يسكّن الآلام

 

عند شعورك بالألم، تقوم بالتّنفس بأنفاسٍ قصيرة وسريعة، ما يقلّل كمّية الأوكسيجين التي تصل إلى خلايا جسمك والدماغ وتشعر بالتالي بالألم. إن زيادة كمية الأوكسيجين العابرة داخل جسمك تؤدّي دوراً هاماً في تخفيف شعورك بالأوجاع.

 

- يخلّصك من الوزن الزائد

 

يؤثّر التّنفس العميق في التحكم في وزنك؛ إذ انّ كمية الأوكسيجين التي تدخل إلى جسمك تعمل على حرق الدّهون الزائدة والمتراكمة، وعلى تغذية الخلايا والعضلات بشكلٍ جيّدٍ؛ وبالتّالي تساعدك في الوصول إلى الوزن المثالي.

 

- يكافح التّجاعيد

 

انّ التّنفس العميق يعمل على طرد السموم من جسمك ويحسّن الدّورة الدمويّة، وتنفّس الخلايا بشكلٍ سليم يزيد من نضارة البشرة، ما يؤثر على إخفاء التّجاعيد.

 

- يحسّن أداء الأعضاء في جسمك

 

يساعد التّنفس العميق في التّخفيف من حدّة أمراض الجهاز التنفسي التي قد تصيبك مثل الربو، كما يساعد في تحسين وظائف جهازك الهضمي ما يساهم في القضاء على الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.

كما انّه التنفس العميق يؤثر إيجابيًا على تنظيم سوائل الجهاز الليمفاوي ما يقوّي مناعتك ويسرّع فرصك بالشّفاء عند إصابتك بالأمراض.

 

هذه الفوائد السّبعة هامّة جداً للتمتّع بحياةٍ صحيّة وكذلك هادئة وسعيدة، لذلك احرص على ممارسة التّنفّس العميق قدر المستطاع.

 

اقرأوا المزيد عن تأثير التنفس على الصحة على هذه الروابط:

 

١٠ طرق اساسية لتحسين التنفس

3 فوائد للتنفسّ البطيء على الجسم.. اكتشفوها الآن!

التنهد... منبه للجسم والرئتين

 

 

‪ما رأيك ؟