وسائل فعالة تساعدكم على تعزيز قوة الإرادة

وسائل فعالة تساعدكم على تعزيز قوة الإرادة

يوجد في دماغ الإنسان منطقة خاصة باتخاذ القرارات الإرادية تدعى "قشرة الفص الجبهي" "The prefrontal cortex". عندما تتعرض هذه المنطقة لأوضاع سيئة لا يعود باستطاعة الإنسان السيطرة على سلوكه، وتصبح قراراته اعتباطية دون التمعن بها، أو دراستها قبل اتخاذها. وسنطرح في هذا المقال من صحتي عدة وسائل يستطيع الشخص استعمالها لتقوية إرادته.

 

الوسيلة الأولى

 

من ناحية التغذية، إن تحديد أوقات معينة وثابتة لتناول الوجبات الثلاث الرئيسية واتباع جدول زمني محدد لا نخل به هو من الوسائل المساعدة على تعزيز إرادة الشخص الضعيفة. الى جانب ذلك يرتبط بهذا الأمر أحوال غرف الأشخاص لأنه وبعد اكتشافات بعض العلماء قد أثبت أن غرف النوم الفوضوية تسبب التوتر النفسي للشخص ما يدفعه الى تناول الطعام. فلذلك إن تحديد موعد لتناول الطعام يساعد على المحافظة على وزن صحي وعدم المعاناة من الوزن الزائد.

 

الوسيلة الثانية

 

إن ممارسة تمارين التأمل بشكل يومي وحتى وإن كان لوقت قصير يساعد العقل على تنظيم المشاعر واتخاذ القرارات؛ هذا ما تعتقده المدرسة كيلي مكجونيكال التي تعطي صفاً في جامعة ستانفورد بعنوان "العلم وراء قوة الإرادة". لذلك فإنه ينصح بضرورة تخصيص ما لا يقل عن خمس دقائق يومياً للتأمل بعيون مغمضة والتركيز على طريقة التنفس والإنفراد بالنفس بهذا الوقت.

 

الوسيلة الثالثة

 

من المعروف أن الدورة الدموية التي تنشط كل وظائف الجسم من الناحية الفكرية والعملية؛ تنشط أثناء قيام الشخص بالتحرك. من هنا يجب على كل شخص لتعزيز قوة إرادته التي تنبع من الدماغ والذي هو عضو يحتاج الى الدم والأوكسجين للقيام بوظائفه بشكل صحيح تخصيص وقت للمشي يومياً لأنه خلال التجول يفرز الجسم هرمون الفرح "الأندروفين" ما يساعد في عودة الفص الجبهي الى حالته الطبيعية.

 

كيف تزيدون من قدرتكم على التركيز؟ الجواب في هذه الروابط:

حلول بسيطة لمحاربة ضعف التركيز في العمل

ماذا تفعلين لزيادة تركيز طفلك؟

روائح تساعد على التركيز

‪ما رأيك ؟