4 خطوات تحميكِ من التعرّض للتحرّش الجنسي في مكان عملكِ!

4 خطوات تحميكِ من التعرّض للتحرّش الجنسي في مكان عملكِ!

التحرّش الجنسي هو من أكثر المواقف المزعجة التي تتعرض لها النساء لا سيما إذا حدث ذلك في مكان العمل، حيث أن هذه الحالة تترك بعض الآثار السلبية على نفسية السيدة وشخصيّتها إن لم تتعامل بشكل صحيح مع هذه الحالة والتحديّات.

 

وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على أنواع التحرش الجنسي التي تواجه السيدات في العمل وطرق مواجهة هذه الظاهرة بشكل مطلق:

 

أشكل التحرّش الجنسي في العمل

 

تأخذ المضايقات الجنسية في العمل عدة أشكال، من أكثرها شيوعاً:

- التوّجه بتعليقات أو تلميحات أو مغازلات جنسية غير مرغوب بها

- طلب ملامسات أو ممارسات ذات طبيعة جنسية أو الشروع فيها أو القيام بها

- المساومة في الحصول على ترقيات في الوظيفة مقابل تقديم بعض الخدمات أو العلاقات الجنسية.

- التحرش الإلكتروني بواسطة البريد الخاص أو بإستخدام مواقع التواصل الإجتماعي

 

كيف يمكن أن تواجه المرأة التحرش الجنسي في عملها؟

 

لحماية نفسك من التحرش الجنسي في عملك والتصدي له بطريقة جذرية، إليكِ أهم الخطوات المنظمة والفعّالة التي يمكن إتخاذها والقيام بها للحد من ذلك، ومنها:

 

أولاً: في معظم الحالات من الأفضل تجاهل التحرش اللفظي والتظاهر بعدم سماعه، أما إذا تخطى المتحرش حدوده يجب عليك مواجهته ووضعه عند حدّه عبر الكلام، من دون أي خجل أو خوف.

 

ثانياً: عند مواجهة التحرش في العمل يجب عدم السكوت، بل المباشرة فوراً بتقديم شكوى مهما كان منصب المتحرش عالياً، فقط عززي ثقتك بنفسك لأنك إذا تعرضت للتحرّش فالخطأ لا يقع عليك بتاتاً ولا تسمحي للمتحرّش بأن يدمّرك. وهنا ننصحك بأن لا تسكتي أبداً عن ما حصل معك، لا بادري الى إخبار أي شخص مقرّب منك حتى لا تشعري بأنك وحيدة وضعيفة، ما يساعدك على المواجهة.

 

ثالثاً: لتتمكني من الدفاع عن نفسك بإستخدام قوتك الجسدية، من المهم أن تتعلّمي بعض حركات الدفاع عن النفس وممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعزز حصولك على القوة البدنية الكافية التي تمكنك من المواجهة.

 

رابعاً: إبتعدي عن الزملاء الرجال الذين لا ترتاحين لهم، لا سيما الذين ينظرون إليك بطريقة غير إعتيادية، أو يحدثونكِ بشكل دائم ومتكرر من دون أي سبب واضح ومبرر، ما يقلل من إحتمال تعرّضك للتحرّش.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن التحرّش الجنسي وطرق الحدّ منه:

 

4 طرق تساعدك على مواجهة التحرش الجنسي

إذا تعرضتِ للتحرش في مكان عملكِ... كيف تتصرفين؟

كيف يمكن الوقاية من التحرش الجنسي؟

‪ما رأيك ؟