اكتشفي معنا اعراض انقطاع الطمث

اكتشفي معنا اعراض انقطاع الطمث

يمكن أن يؤدي تغيّر مستويات الاستروجين والبروجسترون إلى العديد من الأعراض. قد تعاني المرأة معاناة قليلة من الهبات الساخنة أو غيرها من علامات سن اليأس أو انقطاع الطمث وقد لا تعاني من أي من ذلك. ولكن بعض النساء لا يشعرن بأكثر من انزعاج طفيف. ويقال أن أعراض سن اليأس تصيب نحو ٧٠٪ من النساء اللواتي يقتربن من سن اليأس، فما هي الأعراض الأكثر شيوعا؟.

 

- الهبات الساخنة: هي رد فعل طبيعي للجسم نتيجة انخفاض هرمون الاستروجين، والذي يحدث بشكل طبيعي كما نتيجة انقطاع الطمث. وفي بعض الأحيان إن  إنتاج هرمون الاستروجين يتناقص تدريجًيا نتيجة إيقاف المبيضين لإنتاج هرمون الاستروجين، ما ينتج عنه بعض الهبات الساخنة.

 

- التعرّق: تعرق ليلي بشكل كثيف جدًا نتيجة المرور بتلك المرحلة من المراحل العمريّة.

 

- عدم انتظام الدورة الشهرية: معظم النساء يكون لديهن عدم انتظام في الدورة الشهرية عند نقطة معينة في حياتهن، ويمكن لمجموعة واسعة من الظروف أن تسبّب هذه الأعراض، في حين أن السبب الأكثر شيوعًا هو الخلل الهرموني. 

 

- فقدان الرغبة الجنسية: انخفاض الرغبة الجنسية يصبح المشكلة التي ينبغي معالجتها ولا يتم ذلك إلا عندما ينظر إليها على أنها مشكلة.

 

- جفاف المهبل: فقدان الشعور المعتاد بالرطوبة من بطانة منطقة المهبل والتي قد تسبب الحكة والإحمرار، ويحدث ذلك عند انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، والأنسجة المهبلية الخاص فتجف المنطقة وتصبح أقل مرونة، وتصبح ممارسة الجنس غير مريحة.

 

- تقلب المزاج ودموع مفاجئة: تصاب المرأة بتقلب المزاج بشكل حاد ومزمن واضطراب نفسي. 

 

- التعب: هو الأكثر شيوعًا بين النساء بعد انقطاع الطمث حيث تمر بنوع من التعب والخمول، والتعب بشكل مزمن له أثر حاد على الحياة اليوميّة مما يشكل ضغطًا على العلاقات، و إنتاجية العمل، ونوعية الحياة.

 

- فقدان شعر الرأس: عملية فقدان الشعر متصلة بنقص هرمون الاستروجين، إذ إن نمو بصيلات الشعر يحتاج لهرمون الاستروجين الذي يتعرض لاضطراب شديد مع تقدم السن يمكن أن يكون تساقط الشعر المفاجئ أو فقدانه تدريجيًا أو التخفيف شعر رأسك أو على أجزاء أخرى من الجسم دليل علي بالمرور بمرحلة سن اليأس.

 

ونضيف الاعراض التالية ايضاً:

 

- اضطرابات النوم نتيجة انقطاع الطمث مع زيادة التعرق.

- صعوبة في التركيز، والارتباك، والتشوش الذهني.

- الدوخة، الدوار الخفيف، فقدان التوازن.

- كسب الوزن خلال انقطاع الطمث.

- سلس البول، خصوصاُ عند العطس أو الضحك.

- حرق اللسان، وحرق سقف التذوق، وتغير في رائحة الفم.

- التغيرات في رائحة الجسم.

- الصداع خلال انقطاع الطمث.

- ألم الثدي.

 

‪ما رأيك ؟