اليكَ ما يجب ان تعرفه عن تليف البروستاتا

اليكَ ما يجب ان تعرفه عن تليف البروستاتا

البروستاتا هي أحد أهم الغدد في جسم الرجل، إذ إنها مسؤولة عن إفراز السائل المنوي الذي تنتقل فيه الحيوانات المنوية إلى رحم الأنثى وتقوم بتسهيل حركتها للمساعدة على الإخصاب. لذلك تعتبر المشاكل التي تحدث في غدة البروستاتا من الأشياء الخطيرة المؤثرة على خصوبة الرجل و قدرته الجنسيّة عموماً. ولكن ما الذي يعنيه تليّف البروستاتا؟ وما هي أسبابه؟.

 

ما هو تليف البروستاتا؟

 

تتكوّن البروستاتا من جزأين: جزء خارجي ليفي عضلي، وجزء داخلي غددي. وتقوم شبكة من الأوردة بتغذية البروستاتا ومدّها بالكثير من الأوعية الدمويّة التي تحافظ على سلامة عملها طوال الوقت. لذلك إن تليف البروستاتا هو عارض يحدث عند أغلب الإضطرابات التي تصيب تلك الغدة، إذ يؤدي احتقان البروستاتا والتهابها إلى زيادة تليّف الجزء الخارجي من الغدة، ويطلق على هذه الحالة إسم تليف البروستاتا.

 

أسباب تليّف البروستاتا

 

- يعتبر تليف البروستاتا أحد أعراض أو مضاعفات المشاكل الشائعة التي تصيب البروستاتا، خصوصاً عند الرجال الذين وصلوا لمرحلة الكهولة وعند المسنين. 

- يصيب احتقان البروستاتا الشباب في فترة البلوغ بسبب زيادة إفرازات المنطقة التناسلية وزيادة تدفق الدم في تلك المنطقة مع الإثارة الجنسيّة وعدم وجود تفريغ للسائل المنوي.  

- قد تنجم التهابات البروستاتا عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية والتي يصعب تحديدها بدقة نتيجة اختلاف أعراضها من حالة لأخرى وبحسب شدة كل حالة.

- من أكثر عوامل تليف البروستاتا شيوعاً هو ورم البروستاتا الحميد الذي يصيب الرجال الذين تخطوا الخمسين عاماً، ويسهل علاج هذه الحالة وتجنب آثارها المزعجة. 

- هناك الأورام الخبيثة التي تصيب البروستاتا، وهي تصيب الرجال عادة بعد سن الستين وتستلزم العلاج الجراحي لاستئصال الغدة. 

 

الوقاية

 

يمكن للرجال اتباع بعض أساليب الوقاية المتمثلة باتباع نمط حياة صحّي يقوم على اتباع العادات السليمة في عدم التدخين أو الإكثار من شرب القهوة. ومن المهمّ الإكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الأطعمة الصحية للتأكد من الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي.

 

د. يحيى غدّار يكشف لكم عن كل المعلومات الخاصة بسرطان البروستاتا

 

‪ما رأيك ؟