بعد مرحلة انقطاع الطمث... لا تفوتي ممارسة اليوغا لهذه الأسباب والفوائد الصحيّة!

بعد مرحلة انقطاع الطمث... لا تفوتي ممارسة اليوغا لهذه الأسباب والفوائد الصحيّة!

تعدّ اليوغا من أفضل الوسائل التي تساهم في تخفيف أعراض انقطاع الطمث التي ترتبط بشكل مباشر والتي تظهر على شكل هبات ساخنة وتعرق ليلي، إضافة الى دور هذه الرياضة الفعّال في تخفيف الأعراض النفسية المرتبطة بهذه المرحلة مثل الاكتئاب وإضطرابات النوم والعصبية الزائدة.

ولرياضة اليوغا فوائد عديدة لناحية السيطرة على أعراض إنقطاع الطمث ومن أبرز هذه المزايا:

 

تحسين المزاج

 

ممارسة اليوغا تعزز التأمّل الشخصي والتفكير في المشاعر المختلفة عند المرأة، ما يساعدها على التخلّص من المشاعر السلبية كالقلق والتوتر، ويعزز بالتالي القدرة على تحسين المزاج من خلال السيطرة على الأفكار السلبية والتخلّص منها وإستبدالها بأخرى إيجابية.

 

تعزيز الوظائف العقلية

 

اليوغا تعزز قوة الذاكرة وتزيد من القدرة على التركيز، وذلك بسبب الوضعيات المختلفة التي تقوّي تفاعل اليدين والعينين معاً، ما ينعكس إيجاباً على كفاءة القدرات العقلية.

 

إستعادة الثقة بالنفس

 

بعد انقطاع الحيض تعاني غالبية النساء من مشاكل حادّة في الثقة بالنفس، لذلك تعدّ رياضة اليوغا فعّالة وضرورية لبناء المزيد من هذه الثقة وتقويتها، بإعتبارها نشاط فردي غير تنافسي يحتاج إلى التركيز على القدرات الشخصيّة دون المقارنة مع الآخرين.

 

الحدّ من الآلالم

 

اليوغا هي بمثابة العلاج الأساسي للعديد من الأمراض الصحيّة المزعجة والمزمنة، كألم الظهر والتهاب المفاصل والصداع النصفي وتقلصات الحيض، كما أن هذه التمارين قادرة على تحسين جهاز المناعة ومقاومة الأمراض المعدية.

 

تقوية الدورة الدموية

 

إن اليوغا تساعد على وصول الدم الى مختلف أعضاء الجسم، ما يساعد على التخلّص من السموم والشوائب العالقة في الخلايا، إضافة الى السيطرة على ضغط الدم المرتفع وتنظيم معدّل ضربات القلب.

 

تعزيز مرونة الجسم

 

عند النساء بعد سنّ الأربعين، فإن بعض وضعيات اليوغا تعدّ أساسية لأنها تحمي من الإصابة بهشاشة العظام، كما أن الانتظام على هذا النوع من التمارين يلعب دوراً إيجابياً على نطاق حركة المفاصل، وتحقيق توازن الجسم وشدّ العضلات وزيادة القدرة على التحمّل.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن فوائد اليوغا:

 

وداعاً لآلام أسفل الظهر مع تمارين اليوغا!

لن تصدقي فوائد تمارين اليوغا قبل الولادة!

كيف تساعدك اليوغا على الاسترخاء؟

‪ما رأيك ؟